الرابطة المحمدية للعلماء

تقرير يبرز تنامي العنصرية ضد المسلمين في فرنسا

ذكر تقرير للجنة الاستشارية المستقلة لحقوق الإنسان في فرنسا إلى أن الاعتداءات ذات الطابع العنصري في تصاعد مستمر في البلاد، بينما أظهر استطلاع للرأي أن نسبة كبيرة من الفرنسيين تعتبر المسلمين بفرنسا خطرا على هوية البلاد.

وقالت رئيسة اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، كريستين لازرج، وفقا لما جاء في المختصر للأخبار، إن ظاهرة “اللاتسامج” تجاه المسلمين في فرنسا “أكثر من مقلقة”، وذلك بعدما سجلت التهديدات والاعتداءات على المسلمين، ارتفاعا للسنة الثالثة على التوالي.

وأضافت لازرج “فعلا نحن قلقون كثيرا ونشعر بأن أحكاما نمطية -ذات انعكاسات كبيرة- عن المسلمين، منتشرة في المجتمع الفرنسي”.

وتشير إلى أن توصيات اللجنة تركز على “ضرورة وجود فهم أفضل للإسلام، وتوعية لكل من يتواصل مع المهاجرين المغاربيين أو من هم من أصل مسلم لتبديد سوء الفهم السائد حيال المسلمين”.

وأشار التقرير إلى أن الاعتداءات ذات الطابع العنصري تضاعفت خمس مرات في أقل من عشرين سنة، وأن نسبة تلك الاعتداءات ارتفعت بـ30% السنة الماضية.

وتتطابق هذه المؤشرات مع نتائج استطلاع للرأي نشر أخيرا وأظهر أن نظرة الفرنسيين للإسلام “سلبية جدا”، وأن أكثر من نصفهم يرفضون تسهيل ممارسة المسلمين لشعائرهم في فرنسا.

ومن جهته، يطالب رئيس مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا محمد المساري المسلمين “باستغلال وجود هذه الاستطلاعات ليراجعوا أنفسهم وطريقة تصرفاتهم مع الغير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق