الرابطة المحمدية للعلماء

تقرير: المغرب ضمن الدول الإفريقية الأربعة الأكثر ربطا بالانترنت

تمكن المغرب من ضمان مكان له ضمن الدول الإفريقية الأربعة الأكثر ربطا بشبكة الانترنت، إلى جانب دول جنوب إفريقيا وتونس ومصر، بحسب ما كشف عنه تقرير حديث أصدره “معهد أكسفورد للإنترنت”، التابع لجامعة أكسفورد.
    
وكشف التقرير ذاته أن المغرب استطاع أن يحقق نموا من حيث الربط بالإنترنت مقارنة مع سنة 2011 قدر بـ 10 في المائة، في حين تتراوح نسبة المغاربة المرتبطين بالانترنت ما بين 40 إلى 60 في المائة من السكان، وهي النسبة نفسها التي حصلت عليها جنوب إفريقيا وتونس ومصر.

 ويبدو أن بلدان القارة الإفريقية لازالت بعيدة عن اللحاق بكل من الصين وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث  صنف التقرير هذه الدول كأكثر دول العالم ربطا بالشبكة العنكبوتية، فيما كشف أن من بين 80 إلى 100 في المائة من سكان كل من اليابان وكوريا الجنوبية هم مرتبطون بالإنترنت.

وأفاد ذات المصدر أن القارة الإفريقية عرفت عموما نموا مطردا لنسب الربط بالانترنت، حيث قدرت النسبة في جنوب إفريقيا بـ 15 في المائة، وفي كينيا بـ 11 في المائة، وفي كل من مصر ونيجريا بـ10 في المائة، في حين لم تتجاوز نسبة النمو في بوتسوانا 7 في المائة، وهي أقل نسبة.

وأشار معدو التقرير إلى أنه بالرغم من التأثير المهول لشبكة الانترنت على الحياة اليومية لسكان العالم، فان نسبة كبيرة منهم لازالت غير مرتبطة بالانترنت، حيث لاتتجاوز نسبتهم الثلث.

ويعتمد المعهد في تصنيف الدول على ا?رقام التي قدمها كل بلد للبنك الدولي حول عدد المستخدمين، حيث يتم حساب كل نقطة عبر اتصال كل 470 ألف شخص،  فضلا عن تطور البنى التحتية الخاصة بشبكة الانترنت في كل دولة.

المحجوب داسع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق