الرابطة المحمدية للعلماء

تسابق دولي على تسعير الكتب الإليكترونية

عرضت جريدة “لوس أنجلوس تايمز” تقريرا عن استعدادات الاتحاد الأوروبي تسعير الكتاب الإلكتروني، وفقا لتقارير إخبارية لوكالة رويترز التي تكشف عن هذا الأمر.

وحاليا يدرس الاتحاد الأوروبي عرضا من شركة “آبل” وأربع ناشرين لتولي تسعير الكتاب الإلكتروني، وذلك في محاولة لمكافحة الاحتكار في أسعار الكتاب الإلكتروني.

وتكشف الجريدة نقلا عن رويترز أن موقع الأمازون يحاول الفوز باحتكاره بيع الكتب إلكترونيا بأسعار أرخص من منافسيه .

ويعمل الاتحاد على عقد تسوية بين الناشرين جميعهم خاصة بعد الدعوى القضائية التي تم رفعها في أبريل الماضي حول تواطؤ خمسة من الناشرين وهم هاشيت، هاربر كولينز، ماكميلان، وسيمون اند شوستر بالعمل مع شركة آبل لتحديد سعر من عندهم للكتاب الإلكتروني ، وهذه الدعوى جعلت كل من هاشيت وهاربر كولينز وسيمون اند شوستر يوافقون على الفور على هذه التسوية.

وفي الوقت الذي وافق فيه الناشرون الثلاث على هذه التسوية ، رفضت ماكميلان مثل تلك التسوية معلنة انه لا تواطؤ بالفعل وأنها ستثبت ذلك من خلال القضاء، وهو نفس الموقف الذي اتخذته آبل.

وكذلك رفض الناشر الخامس المشاركة في التسوية وهو “بنجنين” وتشارك في الدعوى المرفوعة لتحديد سعر الكتاب الإلكتروني، ومع ذلك قد يتغير موقفها في حالة ما إذا تم اندماجها كما هو متوقع مع راندوم هاوس.

وتزداد المخاوف مع هذا الاندماج، لأنه سيسفر عن شركة عملاقة في مجال النشر تسيطر لوحدها على ما يقرب من ربع صناعة وتجارة النشر، ولكن مع ذلك هناك رفض أن يكون مقابل ضخامة حجم المؤسسة الهيمنة في موضوع تحديد سعر الكتاب الإلكتروني.

وجدير بالذكر ان راندوم هاوس قد اطلقت قبل ذلك خدمة “أي بوك ستور” بالاشتراك مع شركة آبل من خلال أجهزة الآي باد الخاصة بها، كما أنها لم تشارك في الدعاوي القضائية الخاصة بتحديد سعر الكتاب الإلكتروني.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق