مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

تحفة الناسك بما يحتاج إليه من المناسك لمحمد المهدي بن أحمد بن علي الفاسي(ت1109هـ) تعريف وتوصيف.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وبعد؛

فقد أولى علماء الإسلام ـ رحمهم الله ـ فقه المناسك عناية نادرة المثال، فألفوا فيه مؤلفات، وصنفوا فيه مصنفات تختلف كما وكيفا، منهجا وموضوعا، ومن العلماء الذين ألفوا فيها  العلامة محمد المهدي بن أحمد بن علي الفاسي الذي ألف كتابا قيما  في فقه المناسك ووسمه بـ: “تحفة الناسك بما يحتاج إليه من المناسك “ّ، وهو كتاب مهم، تناول فيه مؤلفه كل ما يحتاجه الحاج من أحكام الحج. ولأهميته ارتأيت التعريف به وبمؤلفه.

أولا: التعريف بالمؤلف[1].

هو: محمد المهدي بن أحمد بن علي بن أبي المحاسن يوسف أبو عيسى الفاسي، ولد سنة (1033ﻫ) بالقصر الكبير، ثم رحل إلى فاس.

أخذ عن  والده، وابن عمه محمد بن يوسف الفاسي، وخاله أبي عبد الله محمد بن أحمد الفاسي، وابن جلال، وأبي العباس الزموري،  وحمدون المزوار، وصحب محمد بن عبد الله معن.

وأخــذ عنه جــماعة، منهم: الـطيب بن مـحمد الفاسي، ومحمد بن عبد الرحمن الفاسي، ومحمد بن محمد ابن أبي القاسم الفاسي، ومـحمد بن زاكور، ولـه منه إجازة عامة.

وله تآليف مفيدة نافعة، منها: “شروح دلائل الخيرات”، الثلاثة؛ الكبير والوسط والصغير، و”العقد المنضد  من جواهر مفاخر سيدنا محمد”،  و”كفاية المحتاج من خير صاحب التاج”، و”سمط الجوهر الفاخر في سيرة سيد الأول والآخر”، و”ممتع الأسماع في أخبار الجزولية و”التباع وما لهما من الأتباع”، و”تحفة أهل الصديقيه بأسانيد الطائفة الجزولية”، و”تأليف في وقف القرآن العظيم”، و”تأليف في أنساب العرب”، و شفاء العلة وانقشاع السحابة عن حكم السكران أول الملة منه ثلاث نسخ بالخزانة الحسنية بالرباط تحت أرقام:  6532 – 13749 ـ 14073  [2]

تحفة الناسك بما يحتاج إليه من المناسك (سيتم التعريف).

هذا وقد أثنى عليه جلة من العلماء فقد قال الحضيكي في طبقاته: “ونجب وبرع في صغر سنه، واجتهد في العبادات واتباع السنه. وكان يقوم في الليل بعشرة أحزاب مع أوراد من الأذكار كثيرة.

وكان – رضي الله عنه – خشوعا بكاء، رقيقا سريع الدمع، وكان لا يأكل إلا من عمل يده بالنسخ، ولا ينسخ لمن في ماله شبهة…

وكان -رضي الله عنه- محبا شديد المحبة، عالما بأحوال الصالحين، مولعا بكراماتهم وسيرهم، عارفا بعلوم الصوفية، غواصا في دقائقها”[3].

توفي رحمه الله يوم الخميس ثامن شعبان سنة تسع ومائه وألف(1109هـ)، ودفن قريبا من روضة أبي المحاسن الفاسي. وكراماته وأخباره رحمه الله كثيرة، ألف فيها الفقيه المؤرخ أبو العباس أحمد بن عبد الوهاب الوزير الغساني، كان الله له ورحمه[4].

ثانيا: التعريف بالمؤلَّف.

يعد كتاب محمد المهدي بن أحمد  بن علي الفاسي الموسوم بـ:  “تحفة الناسك بما يحتاج إليه من المناسك“من أهم كتب السادة المالكية في باب مناسك الحج،  تناول فيه رحمه الله مجموعة من المسائل، والقضايا المتعلقة بأحكام الحج، ومقاصده، وآدابه، وكل ما يحتاج إليه الحاج من المناسك،  فقد ذكر رحمه الله في مقدمة كتابه السبب الذي دفعه إلى تأليفه بقوله بعد البسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: “..وبعد فقد رغب إلي بعض السادات الفقهاء  الفضلاء النبهاء ممن حصل له عزم على السفر للحج في هذه السنة بلغ الله قصده وأخذ منه سعده،  أن أقيد له مختصرا في المناسك تذكرة وعونا  على ما أراد  من ذلك، يكون محتويا على ما ورد في ذلك من الأذكار، وما يحتاج إليه من الأسفار،  وعلى ما يترك به في الحرمين الشريفين من المعاهد  والمساجد والمساهد، فأسعفت رغبته، وأحببت طلبته،  وسميته: ” تحفة الناسك بما يحتاج إليه من المناسك[5]، وتناوله في مجموعة من الأبواب، وهي :

*  ذكر فضائل الحج والعمرة.

*ذكر وجوب الحج وشروطه.

* ذكر أحكام السفر إليه وآدبه.

* ذكر مواقيت الحج الزمانية والمكانية.

* ذكر كيفية الإحرام وسننه وممنوعاته وأوجهه.

ذكر صفة الحج، وما يفعله مريد الحج  من حين وصوله إلى الميقات إلى تمام نسكه.

* ذكر الهدي وموجبه وأحكامه.

*ذكر زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا الكتاب على صغر حجمه كثيرة الفائدة، عظيم العائدة، قدم فيه  العلامة محمد المهدي بن أحمد الفاسي رحمه الله كل ما يحتاجه إليه الحاج من المناسك، واتبع فيه منهجا دقيقا وأسلوبا رفيعا .

وقد اعتمدت في التعريف بهذا الكتاب على نسخة أنيقة مكتوبة بخط مغربي جميل محلى باللون الأحمر والأخضر بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم:   319ج ضمن مجموع من ص:  302 إلى 388. عناوينها مكتوبة بخط غليظ.

*******************

هوامش المقال:

[1]   صفوة من انتشر (ص: 352)، طبقات الحضيكي (2 /311)، شجرة النور (ص: 328) معجم طبقات المؤلفين (2 /369).

[2]   كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (ص: 286).

[3]   طبقات الحضيكي (2 /311).

[4]   طبقات الحضيكي (2 /312).

[5]   تحفة الناسك بما يحتاج إليه من المناسك (ص: 302).

**************

جريدة المصادر والمراجع:

تحفة الناسك بما يحتاج إليه من المناسك مخطوط بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم:319ج .

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية لمحمد بن محمد بن عمر بن علي ابن سالم مخلوف، علق عليه: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1 1424 هـ – 2003 م.

صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الثاني عشر لمحمد بن الحاج بن محمد بن عبد الله الصغير الإفراني، تحقيق وتقديم: ذ عبد المجيد خيالي، مركز التراث الثقافي المغربي، الدار البيضاء، ط1، سنة 1425ﻫ.

طبقات الحضيكي لمحمد بن أحمد الحضيكي، تحقيق:أحمَد بُومزكو، مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء 2006.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنة ، إنجاز عمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية، ط1، 1428هـ ـ 2007م.

معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمن ابن زيدان، تحقيق ذ حسن الوزاني، وزارة الأوقاف المغربية، ط1، سنة1430هـ.

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق