الرابطة المحمدية للعلماء

تتويج الفائزين بجوائز المباراة الوطنية لأحسن فيديوهات الديداكتيكية الرقمية

فاز كل من رضوان الرزاري أستاذ الفيزياء والكيمياء بنيابة المحمدية (فئة الذكور، و مرية القبلي أستاذة علوم الحياة والأرض لنيابة الصخيرات تمارة (فئة الإناث)، بجائزتي الإنتاجات الفردية في المباراة الوطنية لانتقاء أحسن فيديوهات توظف العدة الديداكتيكية الرقمية المتوفرة بالمؤسسة التعليمية من أجل الدعم التربوي.
    
و تندرج هذه المباراة الوطنية، التي نظمت، مؤخرا، بشراكة مع شركة “إنتل”، في إطار تنويع المقاربات التي تروم تطوير جودة استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات التربوية، ودمقرطة الدعم التربوي المؤسساتي الرقمي، وتحفيز الأطر التربوية على الإبداع في هذا المجال.

وقد توصل المختبر الوطني للموارد الرقمية بما مجموعه 508 مورد رقمي، منها 192 من التعليم الابتدائي و183 من التعليم الثانوي الإعدادي و133 من التعليم الثانوي التأهيلي.

واستأثرت مادة الرياضيات بالنصيب الأكبر من هذه الموارد، حيث تم إنتاج 159 مورد رقمي من العدد الإجمالي للموارد الرقمية، تليها مادة اللغة العربية ب48 مورد رقمي وعلوم الفيزياء والكيمياء ب45 مورد وعلوم الحياة والأرض ب42 مورد رقمي.

وخضعت الموارد المتوصل بها إلى انتقاء أولي في الجانب المتعلق بالشق التقني، قبل عرض الفيديوهات المستوفية للشروط التقنية على اللجن البيداغوجية لتقويمها وترتيبها حسب جودتها، والتي قررت، بعد المداولات الخاصة بكل صنف من الأصناف المتبارية، الاحتفاظ بجائزة الإنتاجات الجماعية لعام آخر، ومنح جوائز الإنتاجات الفردية للأستاذين رضوان الرزاري ومرية القبلي.

وأوصت اللجنة بتعميم الاستفادة من الفيديوهات الفائزة والفيديوهات الجيدة، التي لم تتوفق في حيازة الرتب الأولى، وتحفيز أصحابها بشواهد تقديرية والتنويه بأعمالهم بتقاسمها ونشرها على البوابة الوطنية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، والفضاءات الرقمية المخصصة للدعم التربوي الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق