مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

بعض مؤلفات علماء الصحراء المغربية في السيرة النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، الذي أتم علينا النعمة، وأسبغ علينا كل منة، والصلاة والسلام على النبي القرشي، وآل بيته من عترة النبي، وكل شريف هاشمي، وأصحابه من نصروا الدين بكل حسام مشرفي.

وبعد؛ فإن السيرة النبوية هي بمثابة التطبيق العملي لهذا الدين القويم، وهي سيرة أعظم نبي وأكرم رسول، اجتباه المولى عز وجل وفضله على سائر خلقه، فهو سيد ولد آدم ولا فخر؛ ولأهمية سيرته ﷺ اعتنى بها الأئمة كابرا عن كابر، في القديم والحديث.

 وممن نال شرف هذا الاعتناء، وفضل هذا الانتماء، أعلام كبار من صحرائنا المغربية الحبيبة؛ حيث شهدت هذه الأرض المباركة حركة علمية متميزة إبان القرن الرابع عشر، والخامس عشر الهجريين؛ من خلال مراكز علمية وزوايا تربوية، وعلى رأسها زاوية آل ماء العينين بمدينة السمارة المغربية، التي بلغ تأثيرها العلمي ربوع المغرب وخارجه؛ خاصة في منطقة الساقية الحمراء، وواد الذهب، وسوس، ونالت هذه الزاوية العلمية في شخص مؤسسها الشيخ ماء العينين رحمه الله احترام ملوك الدولة العلوية؛ وذلك من خلال ظهائر شريفة ومراسيم سلطانية؛ تنوه بالجهود الجبارة التي قام بها الشيخ ماء العينين رحمه الله في توحيد شمل القبائل الصحراوية المغربية العريقة في أقاليمنا الجنوبية.

 ومن أهم أولويات هذه الزاوية المباركة نشر المعارف والعلوم والآداب والسلوك والجهاد دفاعا عن حوزة الوطن.

 ومن العلوم التي اعتنى بها أعلام هذه الزاوية العريقة علم السيرة النبوية ؛ حيث جعلوها منتهى أنسهم، ومبلغ علمهم، وصنفوا فيها تآليف ماتعة، ومصنفات رائقة، ما بين منظوم، ومنثور؛ أبانوا فيها عن حبهم الصادق للنبي ﷺ، وآل بيته الطيبين الأطهار.

وممن عرف عنه من أعلام الصحراء المغربية هذا الاعتناء بالجناب النبوي: العالم المجاهد، والمربي الأمين، الشريف الحسيب، مؤسس الزاوية المعينية بالسمارة الشيخ  ماء العينين محمد مصطفى بن محمد فاضل بن مامين القلقمي الحوضي الشنقيطي الإدريسي الحسني(1328هـ) رحمه الله، وابنه الشيخ العلامة الأديب المجاهد أحمد الهيبة ابن الشيخ  ماء العينين القلقمي (1337هـ) رحمه الله، والعلامة المجاهد، والشاعر المفلق، الشيخ مربيه ربه بن الشيخ ماء العينين (1361هـ) رحمه الله، والشيخ الفقيه، والشاعر الأديب ماء العينين ابن العتيق بن محمد فاضل ابن الطالب أخيار (1376هـ) رحمه الله،..إلخ.

ولأهمية هذا الموضوع فقد أفردته بهذا المقال الذي سأتناول فيه بالذكر إن شاء الله تعالى بعض مؤلفات هؤلاء الأعلام في السيرة النبوية، وعددها: تسعة، من خلال ذكر اسم الكتاب، واسم مؤلفه، وتاريخ وفاته، ومصادر ترجمته، وترتيب هذه المؤلفات على سن وفياتهم؛ والمصادر التي ذكرت مؤلفاتهم في السيرة، مع ذكر موضوعات بعض هذه المؤلفات.

وهذا أوان الشروع في المقصود وبالله أستعين:

 بعض مؤلفات علماء الصحراء المغربية في السيرة النبوية:

ومما وقفت عليه من مؤلفات علماء الصحراء المغربية في السيرة النبوية الآتي:

  • منظومة في سيرة النبي ﷺ مع بناته ونحوهن[1]: للعالم المجاهد المربي الشيخ ماء العينين محمد مصطفى بن محمد فاضل بن مامين (1328هـ) رحمه الله[2].
  • ديوان في المحامد الربانية والمدائح النبوية: للعالم المجاهد المربي الشيخ ماء العينين محمد مصطفى بن محمد فاضل بن مامين (1328هـ) [3].
  • قصيدة لامية في المديح النبوي[4]: للشيخ العلامة الأديب المجاهد أحمد الهيبة ابن الشيخ ماء العينين القلقمي (1337هـ) [5].

وهي قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، وعدد أبياتها(55 بيتا).

قال رحمه الله  في مقدمة هذه القصيدة المديحية:

الحب صال على  بالي ببلبال **** يا حب رفقا ببلبال على بال

والعشق قطع أوصالي وتيمني  **** يا ليته ليته بالرفق أوصال

تلاعبت بي أشكال الغرام أسى **** والعقل من شكله في حيز الأشكال 

  • العسل المصفى في عدد من استشهد زمن المصطفى ﷺ[6]: للعلامة المجاهد، والشاعر المفلق، والمصنف النحرير الشيخ مربيه ربه بن الشيخ ماء العينين (1361هـ) [7].

قال رحمه الله في مقدمته: «يقول عبيد ربه محمد المصطفى امربيه ربه، أناله الله بشكره ما يحب، ابن شيخه الشيخ ماء العينين بن شيخنا محمد بن فاضل بن مامين غفر الله لهم وللمسلمين آمين، الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على صاحب العلم، وعلى آله وأصحابه ....أما بعد؛ فهذه أعداد مقدسات، على أعداد الشهداء مؤسسات، شهداء غزواته صلى الله عليه وسلم وبعوثه على منوال لم أسبق إليه من فضل الله وغيوثه»[8].

وقد قام الشيخ الشاعر ماء العينين محمد بن الشيخ أحمد الهيبة (1405هـ)، بتقريظ كتاب العسل المصفى من خلال قصيدة شعرية تتكون من (14 بيتا) قال في بدايتها[9].

أمن أخلاقك الرحمن صفى **** ومنك حلت كما العسل المصفى

5- نظم في مدح الرسول ﷺ : للعلامة المجاهد، والشاعر المفلق،  والمصنف النحرير الشيخ مربيه ربه بن الشيخ ماء العينين (1361هـ):

قال رحمه الله  في مقدمة هذه القصيدة المديحية[10]:

جوّلت في الشعر أفكاري وأمداحي****وحد ما ينتهي إليه دراكُ حتى جمعت بنات الفكر وانحصرت **** أمواجها الغر أرماكٌ فأرماكُ قصدي عبارة مدح ما يشاركني ****فيها صدوق ولا في الشعر أفاك بها أرونق أمداحي فتقصر عن ****إدراكها أنجم الثنا، والأفلاكُ تشرفت بنجي الله مادحة ****له، فليس لها في المدح إشراك ضاهت عبارة ثاني اثنين صاعدة **** فالعجز قال عن الإدراك إدراك كذلك العجز عن إدراك مدح رسو **** ل الله مـــــدح و مـــــا في ذاك إشــــراك

6- وله قصيدة مدحية أخرى: في (155 بيتا).

قال رحمه الله  في مقدمة هذه القصيدة المديحية[11]:

آثار ربع أثارت عند ذكرته **** مكامن الشوق فاشتدت بزورته

حياه جود الحيا بديمة سحرا **** أروثه لا زال يرويه بديمته

7- مسرح الأفكار بسيرة النبي المختارﷺ[12]: للشيخ الفقيه، والشاعر الأديب ماء العينين ابن العتيق بن محمد فاضل ابن الطالب أخيار (1376هـ) [13].

وهو نظم في أحداث السيرة النبوية، وعدد أبياته: (272 بيتا)، تناول فيه: نسب النبي صلى الله عليه وسلم، وميلاده، ومبعثه، وزواجه، وأبنائه، وبناته، وهجرته، ثم تناول أحداث السنة الأولى من الهجرة، إلى  أحداث السنة العاشرة منها، ثم ختمه بذكر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.

قال رحمه الله  في مقدمة هذا النظم[14]:

الله أحمد وأشكر على **** إنعامه عز وجل وعلا

ومن أجله علينا جعله**** لنا من أمة العديم شكله

محمد سبب إيجاد الورى **** من شرع الدين وزان السيرا

صلى وسلم عليه الله **** ما استعذبت ذكر اسمه الأفواه

8- بحور البدائع المحتوية على درر الأشعار المصطفوية[15]: للشيخ الفقيه، والشاعر الأديب ماء العينين ابن العتيق بن محمد فاضل ابن الطالب أخيار (1376هـ).

وهو ديوان يضم قصائد متنوعة للمؤلف نظمها رحمه الله تعالى في فنون مختلفة، ومنها فن المديح النبوي، قال د. محمد الظريف حول هذا الديوان الشعري: «وهو ديوان يضم منتخبات الشيخ مربيه ربه في عدد من فنون الشعر العربي على مقدمة، وثمانية أبواب، وخاتمة، الباب الأول: في الثناء على الله من شعر محمد المصطفى مربيه ربه، الباب الثاني: في أمداحه النبوية، الباب الثالث: في مدحه لوالده الشيخ ماء العينين، الباب الرابع: في مخاطبته لمعاصريه، الباب السادس: في النسيب، الباب السابع: في الحكم والفوائد، الباب الثامن: في التضرع إلى الله، الخاتمة: في قصائد الذين مدحوه من الصحراويين ومن السوسيين»[16].

9- مطالع الأنوار في مديح المختار ﷺ: للشيخ الفقيه، والشاعر الأديب ماء العينين ابن العتيق بن محمد فاضل ابن الطالب أخيار (1376هـ):

وهو ديوان حافل في مدح النبي ﷺ، يتكون من ثمانية وعشرين قصيدة بعدد حروف الهجاء، وكل قصيدة تتكون من ثمانية وعشرين بيتا.

يقول بن العتيق رحمه الله عن ديوانه هذا: «فلما كانت سنة تسع وأربعين وثلاثمائة وألف 1349هـ، فتح الله تعالى علي بقصائد خدمت بها جانب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في بعض المستطاع، من مدائح قدره العظيم نظمتها على أسلوب لم أر من سبقني إليه مراعاة للتفنن في أساليب الثناء عليه، وذلك أني جعلت في كل قصيدة منها ثمانية وعشرين بعدد الحروف، وكل بيت من القصيدة افتتحته بحرف على سبيل الترتيب المعروف، فجعلت عدة القصائد ثمانية وعشرين كذلك، وكل واحدة تخص برويها من الحروف على المتابعة كما هناك، وأفتتح بالحرف الذي هو روي القصيدة بيتها الأول، ثم أتابع من لدنه سرد الحروف حتى تستكمل ، إلى أن أختم بالحرف الذي قبل الحرف المفتتح به، كما وصف، والتزمت في كل بحر قصيدة تيامنا بكمال الأرب حتى اكتلت البحور الخمسة عشر التي استعملتها العرب، ثم أعدت بعد ذلك ما دعت له القريحة منها، وجعلت آخر قصيدة منها في بعض أوصاف ذاته الشريفة صلى الله عليه وسلم، وسميتها (مطالع الأنوار في مدائح المختار)» [17].

 الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال أشكر المولى سبحانه وتعالى الذي يسر لي الحديث عن بعض مصنفات أعلام الصحراء المغربية في السيرة النبوية وعددها تسع مؤلفات؛ ومما يلاحظ على هذه التآليف، أن أغلب مصنفيها ينحدرون من  فرع الأسرة المعينية العالمة المشهورة بالعلم والصلاح في المناطق الجنوبية المغربية، وهذا لا يدل بطبيعة الحال على خلو باقي مناطق الصحراء المغربية من  معتن بهذا الفن الشريف، كذلك يلاحظ على أن الاتجاه الفني الغالب على هذا التراث الصحراوي في السيرة النبوية وتقرير قضاياه العلمية هو النظم ؛ حيث يشغل  فن المديح النبوي حيزا كبيرا في دواوين هؤلاء  الشعراء الصحراويين، كديوان: «المحامد الربانية والمدائح النبوية» للشيخ ماء العينين، وديوان: «مطالع الأنوار في مديح المختار ﷺ»،  و«بحور البدائع المحتوية على درر الأشعار المصطفوية»: كلاهما للشيخ ماء العينين ابن العتيق بن محمد فاضل ابن الطالب أخيار. والحمد لله رب العالمين.

***************

هوامش المقال: 

[1] ـ   ذكره  خليل النحوي في بلاد شنقيط المنارة والرباط (ص: 568)، وأحمد يكن البلعمشي في مقدمة تحقيقه لكتاب: دليل الرفاق على شمس الاتفاق: للشيخ ماء العينين (و).

[2] ـ   من مصادر ترجمة المؤلف:  الوسيط في تراجم أدباء شنقيط: للشنقيطي(ص: 365)، وإتحاف المطالع لابن سودة (1 /385)، والأعلام للزركلي ( 7/ 243 – 244)، ومعجم المؤلفين: لكحالة (3/ 553)، ومعجم المؤلفين المعاصرين: لمحمد خير رمضان (ص:513).

[3] ـ   ذكره محمد خير رمضان في معجم المؤلفين المعاصرين (ص:514)، وأحمد يكن البلعمشي في مقدمة تحقيقه لكتاب: دليل الرفاق على شمس الاتفاق للشيخ ماء العينين(و).

[4] ـ   منه نسخة مخطوطة (في 4 لوحات) مصورة اطلعت عليها في موقع مؤسسة آل سعود بالدار البيضاء الإلكتروني، ورقمها: 5/ 101.

[5] ـ   من مصادر ترجمة المؤلف: المعسول  (4/ 101)، وابن سودة في إتحاف المطالع (2 /422)، والأعلام للزركلي (1/ 265).

[6] ـ   ذكره محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي (ص: 51)، و د. سمير مرزوك في : المدائح النبوية المعينية قراءة في البنية والموضوعات : (ص: 302)، (الهامش: 1 )، ومنه نسخة مصورة اطلعت عليها في  موقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني، في 40 لوحة ، بخط الناسخ: العربي بن إبراهيم الصوابي، تاريخ النسخ: 1350هـ.

[7] ـ   من مصادر ترجمة المؤلف: معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي لسيدي محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد (ص: 51)، والمعسول: للمختار السوسي (4/ 247-272).

[8] ـ   مخطوط العسل المصفى في عدد من استشهد زمن المصطفى صلى الله عليه وسلم اللوحة [رقم: 1].

[9] ـ منه نسخة مخطوطة مصورة (في لوحتين) اطلعت عليها في موقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني.

[10] ـ منه نسخة مخطوطة مصورة (اللوحة الأولى فقط) اطلعت عليها في موقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني.

[11] ـ   انظر القصيدة كاملة في: الرحلة المعينية: لماء العينين بن العتيق (ص: 213).

[12] ـ   منه نسخة مخطوطة مصورة (في 19 لوحة) بخط الشيخ سيدي أبي بكر بن محمد تقي الله بن أحمد زايد (1344-1424هـ)،  اطلعت عليها في موقع الشيخ ماء العينين ، وطبع نظم: (مسرح الأفكار بسيرة النبي المختارﷺ: لماء العينين) في آخر  كتاب: " متعة الأنظار في شرح مسرح الأفكار" لجعفر أبو القاسم الإكيسلي.

[13] ـ من مصادر ترجمة المؤلف: المعسول : لمحمد المختار السوسي (4/297_298) ، مقدمة د. محمد الظريف محقق الرحلة المعينية لماء العينين ابن العتيق(ص: 19_28)، والشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي: للطالب أخيار بن الشيخ مامينا (1 /428 -429).

[14] ـ انظر هذه الأبيات في: متعة الأنظار في شرح مسرح الأفكار بسيرة النبي المختار للشيخ ماء العينين: لأبي عبد الله جعفر أبو القاسم العزاوي الإكيسلي (1 /31- 34).

[15] ـ    ذكره له محمد المختار السوسي في خلال جزولة (2/186)،  ود. محمد الظريف في مقدمة تحقيقه للرحلة المعينية لابن العتيق (ص: 23)، وجعفر أبو القاسم الإكيسلي في مقدمة شرحه لمتعة الأنظار في شرح مسرح الأفكار بسيرة النبي المختار للشيخ ماء العينين (1/22)، ومعلمة المغرب (20/ 6931).

[16] ـ انظر: مقدمة د. محمد الظريف تحقيقه للرحلة المعينية لابن العتيق (ص: 23).

[17] ـ الرحلة المعينية: لابن العتيق (ص: 41).

*********************

لائحة المصادر والمراجع:

المطبوعات:

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع: لعبد السلام بن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن الطالب بن محمد -فتحا- ابن سودة، ت: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1417 هـ / 1997 م.

الأعلام قاموس لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين: لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين، ط15، بيروت، 2002م.

بلاد شنقيط: المنارة والرباط: لخليل النحوي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 1987م.

خلال جزولة (الجزء 2): لمحمد المختار السوسي، المطبعة المهدية ، تطوان، (د.ت).

دليل الرفاق على شمس الاتفاق: للشيخ ماء العينين ابن الشيخ محمد فاضل بن مامين، ت: أحمد يكن البلعمشي، اللجنة المشتركة لنشر التراث الإسلامي بين حكومة المملكة المغربية، وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، مطابع فضالة، المحمدية، المغرب، 1982م.

الرحلة المعينية : لماء العينين بن العتيق، ت: د. محمد الضريف، دار السويدي، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، والمؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2004م.

الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي: للطالب أخيار بن الشيخ مامينا؛ منشورات مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتنمية، مطبعة المعارف الجديدة، ط 2، الرباط 2011م.

متعة الأنظار في شرح مسرح الأفكار بسيرة النبي المختار للشيخ ماء العينين (وبآخره منظومة مسرح الأفكار): لأبي عبد الله جعفر أبو القاسم العزاوي الإكيسلي، دار الكتب العلمية، 2018م.

المدائح النبوية المعينية قراءة في البنية والموضوعات : د. سمير مرزوك، بحث منشور في مجلة العلماء الأفارقة العدد 4، السنة الثانية 2021م.

معجم المؤلفين المعاصرين آثارهم المخطوطة والمفقودة وما طبع منها أو حقق بعد وفاتهم: محمد خير رمضان، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 1425هـ/2004م.

معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية: لعمر بن رضا كحالة الدمشق، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1414هـ/1993م.

معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي: لسيدي محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد، مؤسسة سعيدان للطباعة والنشر، سوسة، الجمهورية التونسية، 1996م.

المعسول: لمحمد المختار السوسي، مطبعة النجاح، الدار البيضاء، 1382هـ/1962م.

معلمة المغرب (الجزء 20): من إنتاج الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر،  مطابع سلا، ومطبعة النجاح الجديدة، 1425هـ/ 2004م.

الوسيط في تراجم أدباء شنقيط والكلام على تلك البلاد تحديدا وتخطيطا وعاداتهم وأخلاقهم وما يتعلق بذلك: أحمد بن الأمين الشّنْقِيطي، بعناية: فؤاد سيد، مطبعة المدني، القاهرة، 1409هـ/1989م.

المخطوطات:

تقريظ كتاب العسل المصفى: لماء العينين بن الشيخ أحمد الهيبة، وهي نسخة مصورة   في (لوحتين فقط) في موقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني.

العسل المصفى في عدد من استشهد زمن المصطفى ﷺ: لمربيه ربه بن الشيخ ماء العينين ، وهي نسخة مصورة في  موقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني، في 40 لوحة ، بخط الناسخ: العربي بن إبراهيم الصوابي، تاريخ النسخ: 1350هـ.

قصيدة لامية في المديح النبوي: لأحمد الهيبة ابن الشيخ  ماء العينين القلقمي، وهي  نسخة مصورة (في 4 لوحات) مصورة في موقع مؤسسة آل سعود بالدار البيضاء  الإلكتروني.

مسرح الأفكار بسيرة النبي المختارﷺ: لماء العينين ابن العتيق بن محمد فاضل ابن الطالب أخيار، وهي نسخة مصورة بخط الشيخ سيدي أبي بكر بن محمد تقي الله بن أحمد زايد (1344-1424هـ)،  (في 19 لوحة)، في موقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني.

نظم في مدح الرسول ﷺ : لمربيه ربه بن الشيخ ماء العينين، وهي نسخة مصورة (اللوحة الأولى فقط) في موقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني.

راجع المقال : يوسف أزهار وخديجة ابوري

Science

د. محمد بن علي اليــولو الجزولي

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق