مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

بعض مؤلفات أعلام الصحراء المغربية في الصلاة على النبي ﷺ – مع ذكر مقدماتها ومنهج ترتيبها –

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أرسل نبيه الهادي الأمين، وأوجب علينا أن نصلي عليه في كل وقت وحين، قال تعالى : ﴿إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما﴾[1]، فاللهم صل وسلم على نبينا المجتبى، ورسولنا المقتدى، غرة الكونين، ونور الثقلين، صلاة لا تنقطع أبدا ما دام الليل والنهار، وعلى آله السادة الأخيار، وصحابته الأنصار، ومن تبعهم بإحسان من العلماء، والصلحاء والأعيان.

وبعد؛ فإن مقدار النبي صلى الله عليه وسلم العظيم، ومقامه الكريم، لا يسعه مكان، ولا يحوطه زمان، ولا يبلغ كنهه إنسان، فهو النعمة الكبرى، والكرامة العظمى، التي منَّ الله تعالى بها على العالمين، وأشرقت بنورها السماوات والأرضين.

قال الإمام البوصيري رحمه الله في بردته[2]:

فإن فضل رسول الله ليس له **** حد فيعرب عنه ناطق بفم

ومن تعظيم مقدار النبي صلى الله عليه وسلم، الصلاة عليه كلما ذكر اسمه، وأول من صلى عليه ربه العظيم المقام، وملائكته الأطهار الكرام، قال تعالى: ﴿إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما﴾[3]، وصلاته تعالى على نبيه هي ثناؤه عليه، وتعظيمه في الملأ الأعلى.

 وقد ثبت بالأحاديث الصحيحة، وإجماع الأئمة الأعلام، وما جاء من أخبار الصالحين العارفين على أن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم من أجل العبادات، وأفضل الطاعات، وأزكى القربات، بها تنفرج الكربات، وتُقضى الحاجات، وتبارك الأرزاق، فعن  أُبَي بن كعب الأنصاري رضي الله عنه قال: «قال رجل: يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك؟ قال: إذن يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من دنياك وآخرتك» [4].

ولذلك اعتنى العلماء الأعلام قديما وحديثا، بالتأليف في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ضرب علماء المغرب الأقصى بسهم وافر في هذا الباب، خصوصا علماء الصحراء المغربية الحبيبة الذين كان لهم اعتناء بالجناب النبوي، وأبانوا عن حبهم الصادق للرسول صلى الله عليه وسلم، من خلال ما ألفوه من مؤلفات ماتعة في الصلاة عليه؛ والثناء عليه.

ولأهمية هذا الموضوع ارتأيت أن أخصه بهذا المقال، الذي سأتناول فيه – إن شاء الله تعالى – جرد لبعض ما وقفت عليه من مؤلفات علماء الصحراء المغربية في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ وذلك بذكر اسم الكتاب، واسم المُؤَلِّف ومصادر ترجمته، وتاريخ وفاته، مع إيراد مقدمات هذه الكتب، وطريقة مؤلفيها ومنهجهم المتبع في ترتيب مادة هذه المؤلفات، مع التنبيه على بيانات كل كتاب على قدر الإمكان، ووسع الجهد.

وهذا أوان الشروع في المقصود، فأقول وبالله التوفيق:

من مؤلفات أعلام الصحراء المغربية

 في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مع ذكر مقدماتها ومنهج ترتيبها

ومما وقفت عليه من مؤلفات في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لأعلام الصحراء المغربية، مع ذكر مقدمات مؤلفيها، ومنهج ترتيبها الآتي:

  1. المشرب الزلال، والغنى بلا زوال في الصلاة على أفضل الرجال، أو: مأمن الخائفين، وملجأ الهاربين، ومقصد الطالبين في الصلاة على أفضل العالمين[5]: للعالم المجاهد المربي ماء العينين سيدي محمد المصطفى بن الشيخ محمد فاضل بن مامين القلقمي(1328هـ) رحمه الله[6]:

قال رحمه الله في مقدمته: «فهذا مختصر  في الصلاة على النبي الأكرم ﷺ محتويا على أسام، وآيات، وأدعية فيها اسم الله الأعظم، وسميته: بالمشرب الزلال، والغنى بلا زوال، في الصلاة على أفضل الرجال، وسميته أيضا: مأمن الخائفين، وملجأ الهاربين، ومقصد الطالبين في الصلاة على أفضل العالمين، والله أسأل أن يجعله خالصا لوجهه الكريم، سالما مما يجعل التأليف كالعديم، وينفعني به وجميع خلقه، ويبسط علينا به جزيل رزقه.. » [7].

ومن خلال مقدمة المؤلف رحمه الله لهذه الصلاة، يتضح لنا منهجه العام المتبع في إيراد صيغ الصلوات عنده؛ حيث يبدأ رحمه الله كل صلاة بلفظ: (اللهم بحق) الذي يتكرر عنده، ثم يتبعه بالاسم المختار من أسماء الله تعالى الحسنى، ثم يتبعه بما يراه مناسبا له بصيغة من صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وهكذا دواليك، وقسم رحمه الله هذه الصلوات إلى أقسام ثلاثة سماها: (أرباع)، ويقول عند الانتهاء من كل ربع : (نُجز الربع) كذا (بحمد الله)، ثم ختم هذه الصلاة بالدعاء باسم الله الأعظم، والحمد لله تعالى، والصلاة على النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم.

  1. ملذذة الحبيب بالصلاة على أسماء النبي الحبيب ﷺ [8]: للعالم المجاهد المربي الشيخ ماء العينين محمد مصطفى بن محمد فاضل بن مامين (1328هـ) رحمه الله [9].

قال رحمه الله في مقدمته: «فهذه صلوات على ما في المواهب اللدنية من أسمائه ﷺ الطاهرة العلية ، وسميتها بـ: ملذذة الحبيب بالصلاة على أسماء النبي الحبيب ﷺ، ورتبتها ترتيبة على حروف المعجم؛ ليسهل حفظها على قارئها من الأمم، والله أسأل أن ينفع بها من قرأها، أو حصلها، أو سعى في شيء منها، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم، مقبولة لديه، مدخلة جنة النعيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وعلى سيدنا محمد أزكى الصلاة والتسليم»[10].

أما منهج المؤلف رحمه الله في هذه الصلوات؛ فقد رتبها على الأسماء النبوية، وفق ترتيب الإمام القسطلاني للأسماء النبوية في كتابه: المواهب اللدنية بالمنح المحمدية[11]؛ حيث  أورد الإمام ماء العينين رحمه الله هذه الصلوات من خلال فصول، وفق الحروف المعجمية هكذا: (فصل في حرف الألف) ، و(فصل في حرف الباء) ، و(فصل في حرف التاء) ، و(فصل في حرف الثاء) ، و(فصل في حرف الجيم) ، و(فصل في حرف الحاء)، و(فصل في حرف الخاء) ، و(فصل في حرف الدال) ، و(فصل في حرف الذال)، و(فصل في حرف الراء) ، و(فصل في حرف الزاي) ، و(فصل في حرف الطاء) ، و(فصل في حرف الظاء) ، و(فصل في حرف الكاف) ، و(فصل في حرف اللام )، و(فصل في حرف الميم) ، و(فصل في حرف النون) ، و(فصل في حرف الصاد)، و(فصل في حرف الضاد) ، و(فصل في حرف العين) ، و(فصل في حرف الغين)، و(فصل في حرف الفاء) ، و(فصل في حرف القاف) ، و(فصل في حرف السين) ، و(فصل في حرف الشين) ، و(فصل في حرف الهاء)، و(فصل في حرف الواو)، و(فصل في حرف الياء ).

حيث يورد رحمه الله في بداية كل حرف هجائي لفظ الصلاة بقوله : (اللهم صل وسلم على سيدنا محمد )، ثم يورد معه اسما من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا إلى أخر هذه الصلوات.

ثم ختم رحمه الله هذه الصلوات بالدعاء، والحمد لله تعالى، والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وغاية المؤلف رحمه الله تعالى ومقصده من هذا الترتيب العجيب، هو تيسير حفظ هذه الصلوات على القارىء.

  1. الستر الدائم للمذنب الهائم [12]: للعالم المجاهد المربي الشيخ ماء العينين محمد مصطفى بن محمد فاضل بن مامين (1328هـ) رحمه الله:  

قال رحمه الله في مقدمته: «فالغرض من هذا الاختصار ذكر الصلاة على النبي المختار، وفضل بعض الصلوات، أذكرها تبعا لها، وأسانيدها محذوفة، وأسأل الله النفع بها لقارئها، وسامعها، ومحصلها، وسميتها: بـ: الستر الدائم للمذنب الهائم»[13].

لم يتضح لي ترتيب المؤلف رحمه الله في إيراده لهذه الصلوات بشكل جلي يمكن من خلاله الكشف عن منهجه فيها، فلم يرتبها على حروف المعجم، أو على أسماء النبي صلى الله عليه وسلم كم  فعل سابقا؛ وإنما قسم هذه الصلوات إلى أقسام (أربعة أرباع)، ويقول عند الانتهاء من كل ربع : (انتهى الربع) كذا (بحمد الله)، ثم في آخر هذه الصلوات ختم بالدعاء، والصلاة على النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وحمد الله تعالى.

  1. تفريج الكروب بجلب المرغوب ودفع المرهوب في الصلاة على النبي المحبوبﷺ[14]: للشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين (1362هـ) [15].

قال رحمه الله في مقدمته: «فيقول العبد الفقير إلى رحمة ربه الغفار المستمد منه قوته في كل الأطوار الطالب أخيار بن شيخه الشيخ ماء العينين...محمد فاضل بن مامين رضي الله عنا وعنهم وعن السلف الصالح أجمعين : هذا تقييد في الصلاة على  أفضل المخلوقات، وقبل الشروع في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم أذكر فوائد...حملني عليه خدمة خير العالمين وأشرف النبيين والمرسلين» [16].

أما طريقة المؤلف رحمه الله ومنهجه في ترتيب مادة هذا الكتاب ، فحاولت أن ألتمس شيئا من ذلك؛ إلا أن رداءة تصوير النسخة حالت دون ذلك؛ إلا أنه في بعض الأماكن المقروءة  من الكتاب؛ نجد المؤلف رحمه الله تحدث عن نسب النبي صلى الله عليه وسلم، وأورد كذلك بعض الفوائد، منها ما يخص ذكر فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وبعض خواصها مستدلا ببعض الآثار وأقوال العلماء..إلخ،  وختم المؤلف رحمه الله كتابه بإيراد بعض قصائد العلماء  في تقريظ كتابه (تفريج الكروب) .

الخاتمة:

وفي  ختام هذا المقال أحمد الله تعالى الذي أعانني على الحديث عن بعض مؤلفات أعلام الصحراء المغربية  في الصلاة على النبي ﷺ، وعددها أربع رسائل، وقد تبين لي بعد الاطلاع على مقدماتها، والتعرف على منهج ترتيبها أنه يمكن تقسيم هذه المؤلفات، وتصنيفها إلى قسمين، الأول: مؤلفات تتعلق بفضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر بعض مما يتعلق بها من الأحاديث والآثار، وأقوال العلماء، ويدخل في هذا القسم رسالة: (تفريج الكروب بجلب المرغوب ودفع المرهوب في الصلاة على النبي المحبوبﷺ: للشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين)، والقسم الثاني: يتعلق بصيغ الصلاة على النبي ﷺ، وقد وردت في المقال على نمطين، الأول: صلوات تضمنت صيغا لم تكن معروفة من قبل، مستمدة من أسماء الله تعالى الحسنى، ويدخل في هذا النمط رسالة: (المشرب الزلال، والغنى بلا زوال في الصلاة على أفضل الرجال : للشيخ ماء العينين محمد المصطفى بن الشيخ محمد فاضل بن مامين رحمه الله)، والنمط الثاني: صلوات تضمنت كذلك صيغا لم تكن معروفة من قبل، مستمدة من الأسماء النبوية الشريفة، ومرتبة وفق حروف المعجم، ويدخل في هذا النمط رسالة: (ملذذة الحبيب بالصلاة على أسماء النبي الحبيب ﷺ: للشيخ ماء العينين محمد مصطفى بن محمد فاضل بن مامين  رحمه الله). والحمد لله رب العالمين.

*********************

هوامش المقال:

[1] ـ   الأحزاب: 56.

[2] ـ   البردة: للبوصيري (ص: 8).

[3] ـ   تقدم توثيقها.

[4] ـ   أخرجه أحمد في مسنده (35 /166)(21242) من حديث أبي بن كعب الأنصاري رضي الله عنه.

[5] ـ ذكر الكتاب في: بلاد شنقيط المنارة والرباط: لخليل النحوي (ص: 567)، ومعجم المؤلفين في القطر الشنقيطي: لسيدي محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد (ص: 62). والكتاب له نسخة مخطوطة (في 42 لوحة) مصورة اطلعت عليها في موقع الشيخ ماء العينين، وطبع ضمن رسائل في الصلاة على النبي ﷺ: للشيخ ماء العينين (ص:  35).

[6] ـ    من مصادر ترجمة المؤلف:  إتحاف المطالع لابن سودة (1 /385)، و الأعلام للزركلي (7 /243 – 244)، ومعجم المؤلفين: لكحالة (3/ 553).

[7] ـ   انظر: رسائل في الصلاة على النبي ﷺ: لشيخ ماء العينين (ص: 35).

[8] ـ  هكذا وردت بهذا الإسم:  (ملذذة الحبيب بالصلاة على أسماء النبي الحبيب ﷺ) في المصادر الآتية: قبس من عطاء المخطوط المغربي: للمنوني (2/ 845)، وتجليات الفكر الصوفي والسلفي عند الشيخ ماء العينين: للطالب أخيار (ص: 99)، وطبعت بهذا الاسم في رسائل في الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم: لماء العينين(ص: 79)، ووردت باسم: (ملذات الحبيب بالصلاة على أسماء النبي الحبيب): في فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط (القسم الثاني) (1 /233)، ومعجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 195).

[9] ـ  ذكر الكتاب في: بلاد شنقيط المنارة والرباط: لخليل النحوي (ص: 567)، ومعجم المؤلفين في القطر الشنقيطي لسيدي محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد (ص: 61- 62 -63)، وهو مطبوع ضمن مجموع: رسائل في الصلاة على النبي ﷺ: للشيخ ماء العينين (ص: 77).

[10] ـ   انظر:  رسائل في الصلاة على النبي ﷺ: للشيخ ماء العينين  (ص: 77).

[11] ـ   انظر :المواهب اللدنية بالمنح المحمدية: للقسطلاني (2/ 14) فصل: الأسماء النبوية.

[12] ـ ذكر الكتاب في: بلاد شنقيط المنارة والرباط: لخليل النحوي (ص: 567)، وهو مطبوع ضمن مجموع رسائل في الصلاة على النبي ﷺ: للشيخ ماء العينين  (ص: 203).

[13] ـ   انظر: رسائل في الصلاة على النبي ﷺ: الشيخ ماء العينين (ص: 203).

[14] ـ  ذكر الكتاب في: بلاد شنقيط المنارة والرباط (ص: 564 )، ومنه نسخة مخطوطة مصورة (في 64 لوحة) اطلعت عليها، وهي من محفوظات جامعة فريبورغ بألمانيا الاتحادية رقم: ms 544، ناسخها هو محمد فاضل بن الشيخ الطالب أخيار.

[15] ـ  من مصادر ترجمة المؤلف : الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار  (1 /300).

[16] ـ  تفريج الكروب: [اللوحة: 1].

*********************

لائحة المصادر والمراجع:

المطبوعات:

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع: لعبد السلام بن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن الطالب بن محمد -فتحا- ابن سودة، ت: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1417 هـ / 1997 م.

الأعلام قاموس لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين: لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين، ط15، بيروت، 2002م.

بردة المديح : لشرف الدين أبي عبد الله محمد البوصيري، دار القرآن للطباعة والنشر والتوزيع، الأزهر، (د.ت).

بلاد شنقيط المنارة والرباط: عرض للحياة العلمية والإشعاع الثقافي والجهاد الديني من خلال الجامعات البدوية المتنقلة: لخليل النحوي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 1987م.

تجليات الفكر الصوفي والسلفي عند الشيخ ماء العينين: للطالب أخيار، المطبعة المغربية والدولية، 2009م.

رسائل في الصلاة على النبي ﷺ: لماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين ، ت: بسام محمد بارود، تحت إشراف ماء العينين محمد بويا (د. ت).

الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي: للطالب أخيار بن الشيخ مامينا؛ منشورات مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتنمية، مطبعة المعارف الجديدة، ط 2، الرباط 2011م.

فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط (القسم الثاني): اعتنى به: ي. س. علواش وعبد الله الرجراجي، منشورات الخزانة العامة للكتب والوثائق، ط2، 1421-2001.

قبس من عطاء المخطوط المغربي: لمحمد المنوني، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1999م.

مسند أحمد بن حنبل: ت: شعيب الأرنؤوط وآخرون. مؤسسة الرسالة. بيروت. لبنان. ط1/ 1416هـ- 1995مـ. .

معجم المطبوعات المغربية: لإدريس من الماحي القيطوني الحسني، مطابع سلا، 1988م.

معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية: لعمر بن رضا كحالة الدمشق، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1414هـ/1993م.

معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي: لسيدي محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد، منشورات سعيدان، سوسة، تونس، ط1، 1996م.

المواهب اللدنية بالمنح المحمدية : لأحمد بن محمد القسطلاني، ت: صالح أحمد الشامي، المكتب الإسلامي، عمان، ط: 2،  1425هـ/2004م.

المخطوطات:

تفريج الكروب بجلب المرغوب ودفع المرهوب في الصلاة على النبي المحبوب ﷺ: للطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين، وهي نسخة مخطوطة مصورة (في 64 لوحة)، من محفوظات جامعة فريبورغ بألمانيا الإتحادية رقم: ms 544، ناسخها هو محمد فاضل بن الشيخ الطالب أخيار.

راجع المقال : يوسف أزهار وخديجة ابوري

Science

د. محمد بن علي اليــولو الجزولي

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق