الرابطة المحمدية للعلماء

باحث مغربي يتوج بالجائزة التقديرية الثانية لمركز (أكساد) بالقاهرة

فاز الباحث والجامعي المغربي موسى الفاضلي، بالجائزة التقديرية الثانية للبحث العلمي الزراعي التي يمنحها المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد “.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد تسلم الباحث المغربي، وهو مهندس زراعي رئيسي ممتاز، وباحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بالرباط، الجائزة الثانية للمركز العربي، خلال اجتماعات الدورة ال33 للجمعة العمومية لـ « أكساد »، التي بدأت اليوم الثلاثاء بالقاهرة وتستمر يومين، عن بحث في مجال تحسين الكفاءة الإنتاجية للأغنام والماعز في المناطق الجافة وشبه الجافة. أما الجائزة الأولى فكانت من نصيب باحث من تونس في حين تم حجب الجائزة الثالثة للدورة.

وفاز الباحث المغربي بهذه الجائزة العلمية في إطار البحوث التي يقوم بها في مجال التحسين الوراثي عند الإغنام، وخاصة بحثه الأخير حول « نشأة وتوصيف سلالة الأغنام الجديدة (أنرا 180) ».

وسبق للباحث موسى الفاضلي، الذي قام بنشر نتائج بحوثه في العديد من المجلات والمؤتمرات العلمية على الصعيدين الوطني والدولي، أن فاز بالجائزة الثانية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية عام 2009 في مجال الابتكار العلمي في الميدان الزراعي.

ويتضمن جدول أعمال الدورة ال33 للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة « أكساد » الموجود مقره بدمشق والتابع للجامعة العربية، عدة نقاط منها تقرير المدير العام للمركز بين دورتي الانعقاد وإنجازات المركز وعمله كبيت خبرة خلال عامي 2014-2015 وخطة عمله للسنتين المقبلتين 2017-2018، فضلا عن مناقشة مذكرات تتضمن مشاريع يشرف وينجزها المركز في المناطق التي تدخل في اختصاصه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق