الرابطة المحمدية للعلماء

باحثة تطلق مصطلح “الكوزموتكست” في ملتقي دولي للأدب واللغة

أطلقت الباحثة المصرية ريهام حسني أخيرا، مصطلح “الكوزموتكست” في مؤتمر رابطة اللغة الحديثة MLA الذي أقيم في ولاية فيلادلفيا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

و”الكوزموتكست” – كما تراه ريهام حسني – نص كوني ينتج من التعاطي مع الوسائط الجديدة مثل الفيس بوك، والتويتر، والمدونات، والإنستجرام، واليوتيوب، ويأتي كوليد طبيعي لمرحلة بعد ما بعد الحداثة التي نحياها الآن.

وتعرف ريهام حسني “الكوزموتكست” على أنه كل أشكال الأدب التي تستفيد من إمكانات الوسائط الجديدة جدًا لإنتاج نص أدبي كوني يتمثل ثقافات ولغات مختلفة.

وخلال مشاركتها البحثية في المؤتمر الأول عالميًا في الأدب واللغة: مؤتمر رابطة اللغة الحديثة، عرضت ريهام حسني توضيحًا للفرق بين الوسائط القديمة، والوسائط الجديدة، والوسائط الجديدة جدًا، وكيف ساهمت الأخيرة في تغيير النظام السياسي، والاجتماعي، والثقافي العالمي، بعد الثورات العديدة التي حدثت في دول عديدة كدول الربيع العربي، وأيسلندا، ونيويورك، وإسبانيا وأوكرانيا مما أوجد خطابا عالميًا جديدًا يجمع بين الثقافات والشعوب المختلفة، وأيضًا أدبًا كونيًا يشترك في كتابته جميع سكان العالم، وبلغات مختلفة، مستعينين في ذلك بمعطيات الوسائط الجديدة جدًا.

اعتمدت ريهام حسني في نظريتها على مفاهيم ثقافية مثل “القرية العالمية Global Village” لرائد نظريات الاتصال، الكندي مارشال ماكلوهان Marshal McLuhan (1962)، ومفهوم آخر أكثر تطورًا وحداثة، وهو “الكوزموبوليتانية Cosmopolitanism” للفيلسوف، والمنظر الثقافي، الأميركي أنطوني أبيا Anthony Appiah (2008).

ناقشت ريهام حسني هذه المفاهيم وعلاقتها بالأدب، ومراحل تطور هذه العلاقات وصولًا إلى الكوزموأدب الذي يغزو العالم الآن مهددًا سلطة الآداب المحلية. وحددت الباحثة ثماني سمات أساسية للكوزموأدب من خلال دراسة بعض نماذج للكوزموتكست.

وتفاعل جمهور المؤتمر مع الطرح الجديد لريهام حسني أثناء الجلسة البحثية، وبعدها على وسائل التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج #cosmoliterature وجاء تعليق البروفيسور ساندي بالدوين، الأستاذ بمعهد روتشستر التقني، على الكوزموأدب بأنه سياق أدبي جديد ينطلق من نظرة كونية لثقافات العالم المختلفة، وتمثلها في نص أدبي واحد اعتمادا على الوسائط الجديدة جدًا، كما علق فيليب زابكن، الباحث بجامعة ويست فيرجينيا، على الكوزموتكست بأنه تطوير لمفهوم الأدب الإلكتروني من خلال دمج القيم الكوزموبوليتانيه والتأكيد على الإبداع التعاوني.

يذكر أن ريهام حسني باحثة بمعهد روتشستر التقني بنيويورك، وعضو رابطة اللغة الحديثة، وعضو هيئة تدريس بجامعة المنيا، كما أنها تدير مشروعًا للأدب الإلكتروني العربي بالتعاون مع معهد روتشستر التقني بنيويورك، وتتعاون حاليًا مع مجموعة من الباحثين العرب والأجانب لعقد أول مؤتمر دولي عن الأدب الإلكتروني العربي في دبي، خلال شهر دجنبر من السنة الجارية.

وتعد رابطة اللغة الحديثة، التي تأسست في نيويورك في القرن التاسع عشر ويبلغ عدد أعضائها أكثر من 25 ألف عضو من 100 دولة حول العالم، أكبر وأهم رابطة عالمية للغة والأدب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق