الرابطة المحمدية للعلماء

انعقاد المنتدى العالمي للنمو الأخضر بالدانمارك بمشاركة المغرب

كوبنهاغن يشارك المغرب في أشغال المنتدى العالمي للنمو الاخضر ،الذي سينعقد يومي 20 و 21 اكتوبر الجاري بالدانمارك، تحت شعار “تشجيع تنمية مستدامة من خلال تغيير أنماط الاستهلاك والإنتاج”.

وسيشارك المغرب في الدورة الرابعة من هذه التظاهرة العالمية بوفد ترأسه حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، والتي ستعرف أيضا مشاركة نحو 300 من ممثلي الحكومات وعالم المال والأعمال ومؤسسات ومعاهد متخصصة.

وستشارك الحيطي بالخصوص في ندوة حول التحولات في قطاع الطاقة وأهمية تنمية وتطوير الطاقات المتجددة، والتي ستشكل فرصة لاستعراض التجربة المغربية في هذا المجال.

ويهدف المنتدى، الذي ستفتتحه رئيسة الحكومة الدانماركية هيلي ثورنينغ شميت، إلى تشجيع شراكة مثلى بين الفاعلين العموميين والخواص من أجل تنمية خضراء وشاملة ومستدامة.

ويتوقع منظمو هذه التظاهرة حضور كبريات الشركات العالمية في القطاع الخاص والتي تسجل عائدات سنوية تزيد عن 675 مليار دولار وتشغل إجمالي 2,2 من الأجراء عبر العالم.

ويتعلق الأمر بحسب هؤلاء، بإبراز الدعم العالمي من أجل كسب رهان النمو الاخضر والذي حقق خطوة مهمة خلال قمة المناخ التي انعقدت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بهدف وضع أرضية مشتركة تتضمن حلولا ومبادرات ملموسة للاستعمال المستدام للموارد وجعل المجتمعات تتأقلم مع التغيرات المناخية.

ويعتبر منتدى كوبنهاغن إطارا فريدا لتحفيز الشراكات التي يمكنها أن تعزز سريعا فرص النمو الأخضر، الذي يتطلب توظيفا فعالا وعلى نطاق واسع لرأس المال المادي والتكنولوجي والبشري، وهو ما يتطلب تعاون الحكومات والقطاع الخاص على المستويات المحلية والوطنية والدولية، لتذليل العقبات وخلق الحوافز الصحيحة للابتكار والاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق