الرابطة المحمدية للعلماء

انعقاد المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان

احتفالا بالذكرى الستين لليوم العالمي لحقوق الإنسان

تنظّم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون بقطر مع جامعة الدول العربية يومَي 14 و15 الجاري في فندق “الفورسيزونز” بالعاصمة القطرية الدوحة، المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان.

 وينعقد هذا المؤتمر في إطار احتفال الجامعة العربية بالذكرى الستين لليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يصادف العاشر من دجنبر من كل عام، ويحضره وزراء العدل ووزراء حقوق الإنسان في الدول العربية، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية، وممثلون عن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة العربية والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان.

ومن بين أهداف المؤتمر أيضا، حسب قصاصة لموقع إيلاف، الترويج للميثاق العربي لحقوق الإنسان، ومناقشة خطة عمل إستراتيجية جامعة الدول العربية بخصوص حماية حقوق الإنسان. التي تتضمّن 4 نقاط، هي التمكين والحماية والدعم والاعتراف. وستعقد 4 ورش عمل حولها.
 
 كما ستقدّم خلال المؤتمر دراسة تتحدث عن حقوق الإنسان وضرورة تعزيزها وحمايتها، كما ستعرض مسودة خطة عمل إستراتيجية الجامعة العربية لحقوق الإنسان 2009- 2013، إضافة إلى عقد جلسة عامة يعرض فيها ما توصلت إليه ورش العمل المذكورة.

وتجدر الإشارة إلى أن الميثاق العربى لحقوق الإنسان جرى وضعه عام 1994 وأعيدت صياغته عام2001 من قبل خبراء عرب سيكرّمون خلال المؤتمر، وذلك ليتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان قبل دخوله حيز التنفيذ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق