الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق مشروع بناء كلية الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية في غزة

بتمويل خاص من جلالة الملك محمد السادس وبإشراف من وكالة بيت مال القدس الشريف، تم الانتهاء، نهاية الأسبوع الماضي، من أعمال تهيئة القاعدة الخرسانية لمشروع بناء كلية الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية التابعة لجامعة الأزهر في غزة.

وتوجت التهيئة الأولية لأرضية المشروع، الذي انطلقت به الأشغال في منتصف شهر أبريل الماضي وتتواصل على مدى 15 شهرا، بوضع القاعدة الخرسانية، الأكبر من نوعها في المنطقة، على مساحة 3300 متر مربع، بإشراف من مهندسي الإنشاءات، بعد التأكد من نتائج الأبحاث المخبرية ومطابقة مواد الباطون مع المواصفات الفنية المعمول بها عالميا.

وبهذه المناسبة أعرب الدكتور عبد الخالق الفرَّا، رئيس الجامعة، عن امتنان مجلس أمناء الجامعة وهيئة التدريس والطلاب لجلالة الملك محمد السادس وتقديرهم للمكرمة الملكية، التي ستمكن من تشييد صرح علمي بمواصفات دولية، على مساحة 14 ألف متر مربع، بهندسة تمزج بين جمالية المعمار المحلي والطابع المغربي الأصيل.

وقال الدكتور الفرَّا إن هذا المشروع، الذي يقع بأرض المُغراق، سيشيد على مبنى متصل من أربعة طوابق، بشكل يسمح باستغلال المساحات وترشيدها لتضم ثلاثة أقسام رئيسية هي قسم الإنتاج الحيواني والدواجن وقسم الإنتاج النباتي والوقاية وقسم الصناعات الغذائية، فضلا عن المباني الإدارية والصالات متعددة الأغراض.

كما يتيح المشروع، الذي سيضم 18 مختبرا، تشييد أقسام جديدة لتطوير التحصيل العلمي إلى درجة الماجستير في المجالات ذات الصلة بتخصصات الكلية، فضلا عن إضافة وحدات متطورة منها وحدة البستلة لحفظ الأغذية والألبان ومنتجاتها ووحدة المشاتل الزراعية، إلى جانب المساحة المخصصة لإعادة تأهيل المحطة الرئيسية للأرصاد الجوية، وهي الأكبر من نوعها في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق