الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق الدورة الـ19 لجامعة مولاي علي الشريف بالريصاني والرشيدية

من المزمع أن تنطلق اليوم، بمدينة الريصاني، أشغال الدورة التاسعة عشرة لجامعة مولاي علي الشريف في موضوع “محمد الخامس وبناء المغرب المستقل 1955-1961”. التي تنظمها وزارة الثقافة يومي 21 و 22 نونبر الجاري.

وستعرف الندوة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة مؤرخين وباحثين ومهتمين بتاريخ المغرب المعاصر، في أفق تسليط الضوء على جزء هام من هذه الفترة المتميزة من تاريخ المغرب على عهد جلالة المغفور له الملك محمد الخامس.

وتتوزع أشغال الندوة على ثلاثة محاور، يتناول المحور الأول “نحو الاستقلال” محادثات ايكس ليبان وعودة السلطان سيدي محمد بن يوسف إلى أرض الوطن وتشكيل أول حكومة مغربية. ويغطي المحور الثاني “تحقيق الاستقلال” من خلال المفاوضات المغربية الفرنسية و إعلان استقلال المغرب في 2 مارس 1956 و المفاوضات المغربية الإسبانية.

أما المحور الثالث “بناء المؤسسات الوطنية ونشاط الدبلوماسية المغربية” فيشمل تأسيس القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك الملكي والحكومات المغربية خلال المرحلة و نشاط الدبلوماسية المغربية على المستوى الدولي والإفريقي والعربي وعضوية المنظمات الدولية (منظمة الأمم المتحدة، جامعة الدول العربية، اليونسكو، صندوق النقد الدولي…) فضلا عن الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجمعيات المدنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق