الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق الدورة السادسة لمهرجان فاس المتوسطي للكتاب

انطلقت صباح اليوم الأربعاء 23 أبريل بمدينة فاس فعاليات الدورة السادسة لمهرجان فاس المتوسطي للكتاب، التي ستستمر إلى غاية 26 من الشهر الجاري، وذلك تحت شعار ” فاس والأندلس .. إرث حضارة مشتركة “.
وسيحتفي المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة نادي الكتاب بالمغرب، بشراكة وتعاون مع عدة جهات خلال هذه الدورة بالثقافة الإسبانية كضيف شرف لما تمثله من تقاطعات مركزية حوارية مع الثقافة المغربية. .
وللتأكيد على هذا الاحتفاء بالثقافة الإسبانية ارتأى المنظمون أن تتمحور أغلب اللقاءات والندوات التي ستنظم في إطار هذا الحدث الثقافي والفني حول الإرث المشترك بين الحضارتين الذي انطلق منذ أزيد من 12 قرن واستمر بتجاذباته وتأثيراته حول الضفاف المتوسطية ذهابا وإيابا.

كما ستتميز هذه الدورة بتنظيم حفل تسليم جائزة فاس للإبداع لسنة 2014 للأكاديمي الإسباني خيرونيمو بايث لوبيث الذي يعد من بين الشخصيات الإسبانية البارزة سيما في إقليم الأندلس والذي كرس حياته للعمل الدبلوماسي والثقافي وراكم تجربة مهمة استهدفت خلق حوار مستمر بين الأندلس من جهة والمغرب والعالم العربي من جهة أخرى كما كانت له إسهامات كبيرة في التقريب الحضاري بين المغرب وإسبانيا.
ويتضمن برنامج هذه الدورة التي سيحضرها باحثون ومفكرون وأساتذة جامعيون وفنانون وشعراء من المغرب وإسبانيا تنظيم لقاءات وندوات تبحث التاريخ المشترك بين المغرب والأندلس ونقاط الالتقاء والتقاطع في الأدبين المغربي والإسباني من بينها ندوة علمية حول موضوع ” فاس والأندلس .. تاريخ مشترك ” و ” الأدب المغربي الإسباني .. حوار مفتوح ” بالإضافة إلى ندوة علمية تناقش موضوع القراءة العمومية.

وإلى جانب هذه الندوات واللقاءات الفكرية سيعرف المهرجان تنظيم قراءات شعرية بمشاركة شعراء من المغرب وإسبانيا بالإضافة إلى تنظيم أمسيات فنية وسهرات غنائية تحييها فرق موسيقية من البلدين موازاة مع توقيع مجموعة من الإصدارات لمؤلفين مغاربة وإسبان من بينها كتب ( نيازك بالأبيضين ) لرشيد المومني و ( وقائع مسافر ) لخيسوس فيرنانديس و ( جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة ) لمراد القادري و ( أريج البستان في تصاريف العميان ) لأنيس الرافعي وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق