الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق أشغال المناظرة الوطنية الثانية للصحة بمراكش

انطلقت، اليوم الاثنين بمراكش، أشغال المناظرة الوطنية الثانية للصحة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة”.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لأشغال هذه المناظرة، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، بالرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين، والتي تلاها وزير الصحة السيد الحسين الوردي.

وتروم هذه المناظرة، الثانية من نوعها بعد المناظرة الوطنية الأولى للصحة التي نظمت سنة 1959، فتح نقاش وطني حول الصحة في سياق الدستور الجديد الذي أقر الحق في الولوج للعلاجات، بالإضافة إلى كونه يشكل فرصة للمشاركين للتعبير عن آرائهم وتطلعاتهم من أجل النهوض بالمنظومة الصحية بالمغرب.

ويتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم جلسات عامة تتناول مواضيع تهم “الحق في الصحة في ظل الدستور الجديد” و”الحكامة في أنظمة الصحة” و”تمويل الصحة ورهانات التغطية الصحية” و”المغرب أمام تحدي نقص الموارد البشرية الصحية” و”الانتقال الوبائي والصحة العمومية الجديدة”.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة الوطنية خمس لجان موضوعاتية ستناقش مواضيع تهم “الأمن الصحي بين مكتسبات الماضي وتحديات الحاضر” و”تمويل الصحة بالمغرب” و”المغرب أمام نقص مهني الصحة” و”الإنصاف والحق في الصحة” و”الحكامة في قطاع الصحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق