الرابطة المحمدية للعلماء

انتخاب الأستاذ المغربي رشيد الكراوي عضوا في رابطة آلات الحوسبة الأمريكية

أعلنت رابطة آلات الحوسبة الأمريكية٬ وهي منظمة أمريكية مختصة في تكنولوجيا المعلومات٬ مؤخرا٬ عن تعيين الباحث المغربي الأستاذ رشيد الكراوي عضوا بها.

وأوضح بلاغ لرابطة آلات الحوسبة الأمريكية أن الأستاذ رشيد الكراوي يصبح بذلك أول مغربي عضو بهذه المنظمة المرموقة التي تأسست سنة 1947٬ والتي ترمز لأعظم الإنجازات في مجال البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا المعلومات بالجامعات المرموقة في العالم٬ وبالمقاولات ومختبرات البحوث٬ وذلك بفضل إسهاماتها في الاختراعات التي حققت النمو الاقتصادي في البيئة الرقمية.

وأضاف البلاغ أن تعيين السيد الكراوي يعتبر اعترافا بإسهامه “بشكل أساسي في تطوير تكنولوجيا المعلومات في مجال الرعاية الصحية٬ والأمن السيبراني والعلوم والاتصال والترفيه٬ والأعمال التجارية والتعليم”.

ويرى المختصون والباحثون في الأستاذ رشيد الكراوي٬ البالغ من العمر 45 سنة٬ أحد كبار الباحثين في مجال تخصصه (الخوارزميات الموزعة ولغات البرمجة الموزعة)٬ وله أزيد من عشرة منشورات علمية وأربعة كتب عن الحوسبة الموزعة.

وقدم الأستاذ الكراوي٬ الذي يشغل منصب مدير معهد علوم الإعلاميات بالمدرسة الفيدرالية العليا متعددة التقنيات بلوزان السويسرية٬ نتائج أبحاثه في العديد من المؤتمرات الدولية.

ويشتغل الأستاذ الكرواوي كذلك كباحث مع مركز البحوث التابع لمدرسة المناجم في باريس٬ ومع مفوضية الطاقة الذرية بساكلاي ومع مختبرات شركة “هيوليت باكارد” في بالو ألتو بكاليفورنيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ويشارك الأستاذ الكراوي في نشر مجلة مختصة لرابطة آلات الحوسبة الأمريكية٬ كما أنه رئيس شعبة بالرابطة.

وتعمل رابطة آلات الحوسبة الأمريكية٬ التي يوجد مقرها الرئيسي في نيويورك٬ على تطوير ودعم البحث العلمي والابتكار في مجال الحوسبة٬ وتقوم بنشر عدد من المجلات والدوريات والمراجع المختصة.

وتمنح الرابطة عددا من الجوائز تخصص للمتفوقين في مجالات العلوم والتكنولوجيا٬ أشهرها جائزة تورينج٬ التي تحمل اسم عالم في الرياضيات من جامعة مانشستر وضع نظريات في علم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق