الرابطة المحمدية للعلماء

اليوم العالمي للغذاء: المجاعة تهدد مليار إنسان في الدول النامية!

المجاعة تهدد 17 مليون شخص من سكان القرن الإفريقي!

أكدت منظمة أوكسفام البريطانية للعمل الإنساني في تقرير أن نحو مليار شخص في الدول النامية مهددون بالمجاعة جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأضافت المنظمة في تقرير أصدرته لمناسبة الغذاء العالمي الذي تنظمه الأمم المتحدة الخميس أن الارتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية الأساسية هذا العام مثل الأرز والحبوب جعل 119 مليون شخص في وضع المجاعة.
وفي المحصلة، تقول وكالة “ميدل ايست اونلاين” (16 أكتوبر 2008) التي أوردت تفاصيل الخبر، فإن 967 مليون شخص يعانون حاليا سوء التغذية.

واعتبرت المديرة العامة لاوكسفام باربرا ستوكينغ أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية كان له اثر “مدمر” على بعض الشعوب، لافتة إلى أن سعر الأرز ارتفع بنسبة 300 في المائة في غواتيمالا فيما تضاعف سعر الطحين والأرز في كمبوديا والفيليبين العام الفائت.

وأضافت “حان الوقت ليدرك العالم ضرورة أن تساعد الحكومات في الدول النامية مزارعيها الذين يعانون الفقر، وان من واجب الدول الصناعية مساعدتهم”.

وتوجه اوكسفام نداء لجمع 15 مليون جنيه إسترليني (19 مليون يورو) بهدف تمويل عمليات المساعدة التي تقوم بها.

وفي تقرير آخر، أوضحت منظمة “كير انترناشونال” أن المجاعة تهدد 17 مليون شخص من سكان القرن الإفريقي، بينهم 4،6 ملايين في إثيوبيا ونصف سكان الصومال.

وأكد التقرير أن الكوارث الطبيعية وفي مقدمها الجفاف والنزاعات وارتفاع أسعار المواد الغذائية جعلت الملايين مهددين بالمجاعة.

وعلق مدير “كير انترناشونال” جوناثان ميتشل “أضيفوا الأزمة المالية إلى كل ذلك، تلاحظون أن الأمور تتجه إلى الأسوأ”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق