الرابطة المحمدية للعلماء

النظام الغذائي الغني بالماغنسيوم يقلل خطر الجلطة الدماغية

ذكر تحليل دولي شمل نحو 250 ألف شخص أن الأشخاص الذين يأكلون قدرا كبيرا من الأغذية الغنية بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والبندق والفاصوليا تقل إصابتهم بالجلطات الدماغية، ولو أن معدي هذه الدراسة التي نشرت في الدورية الأمريكية للتغذية السريرية لم يصلوا إلى حد التوصية بتناول مكملات غذائية يومية غنية بالماغنسيوم لأن تحليلهم ركز على الماغنسيوم في الطعام وربما يكون جانب أخر من الطعام هو المسؤول عما توصلوا إليه.

وقالت سوزانا لارسون وهي أستاذة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد “تناول الماغنسيوم في الغذاء مرتبط بشكل عكسي بخطر الإصابة بجلطة دماغية ولاسيما الجلطة الاقفارية”، مضيفة أن النتائج أشارت إلى الناس الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا يتضمن “أغذية غنية بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والبندق والفاصوليا والحبوب الكاملة”.

وراجعت لارسون وزملاؤها قاعدة بيانات الأبحاث التي تغطي الخمسة والأربعين عاما الماضية للعثور على الدراسات التي توضح كمية الماغنسيوم التي تناولها الناس وعدد الأشخاص الذين أصيبوا بجلطة دماغية خلال تلك الفترة. وفي سبع دراسات نشرت خلال الأربعة عشر عاما الماضية تم تتبع نحو 250 ألف شخص في الولايات المتحدة وأوروبا واسيا 11.5 عاما في المتوسط. وأصيب 6500 منهم أي ثلاثة في المائة بجلطة دماغية في الوقت الذي تم متابعتهم فيه.

ولكل 11 مليغراما من الماغنسيوم تناولها الشخص يوميا تراجع خطر الإصابة بالجلطة الإفقارية بنسبة تسعة في المائة.

سعيد العبدلاوي ووكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق