وحدة المملكة المغربية علم وعمرانعن المراكز

المملكة المغربية.. علم وعمران

تنتظم فلسفة هذا المشروع حول معطى بنيوي يتمثل في ارتباط العلم والعمران بالمملكة المغربية بشكل جدلي. والخطاطة الثقافية التي نتبناها وننطلق منها في تأثيث هذا العمل هي أن العمران المغربي عبر التاريخ ازدهر واستفحل بفضل انتشار العلم والسلاسل المباركة لانتقاله في كل جهات المملكة، بحيث لا يمكن تصور بنية المدينة المغربية والاجتماع الإنساني بها دون ربط عضوي بين العلم والعمران..

و يندرج هذا المشروع الذي تبلور في الرابطة المحمدية للعلماء عبر وحدة  العلم والعمران ضمن سياق إعادة الاعتبار للعلم والعلماء بالمغرب، والتأكيد على أن تاريخ العلم ببلدنا الكريم يحتاج إلى تحيين وتوظيف على عدة مستويات ثقافية واقتصادية وسياحية وفنية..
ومعلوم أن انتظام العمران في تاريخ المغرب تحقق مجاليا،في أهم جوانبه، بفعل التواصل العلمي والتربوي والإنساني الذي تحقق بين العلماء وتلاميذهم، الذين انتشروا بدورهم في المجال وأسسوا مدارس أخرى وزوايا علمية وتربوية تحولت بدورها إلى مراكز جذب، ذلك أن سلسلة انتقال العلم المتواصلة هذه منعكسة أفقيا في انتظام العمران المغربي، وإن دراسة كتب التراث العلمي المغربي مثل الفهارس، وكتب التراجم والمناقب والرحلات تجعلنا ندرك أن النسيج الحضاري و الثقافي بالمملكة المغربية  تشكل وتبلور وانتظم بفعل حركة علمية مباركة ما انقطعت يوما في هذا البلد الكريم. وإن دراسة نسقية عميقة للمدينة المغربية على امتداد تاريخها كفيلة بإبراز هذا المنطق الثاوي فيها الدال على أن العلم مؤسس بحق للعمران…
من ضمن عناصر مشروع “المملكة المغربية : علم والعمران” : إعادة دراسة كتب التراث العلمي المغربي خصوصا الفهارس وكتب التراجم والرحلات دراسة تاريخية وأنثربولوجية ومجالية؛ و تقدم هذه الكتب بكيفية خاصة صورة حية لثقافة العلماء وروافدها، وتبين بكيفية عامة حالة الثقافة والفكر والعمران، معرّفة برجال العلم ونشاطهم في التدريس والتأليف وأماكن تدريسهم وسكناهم، وامتداد الحركة العلمية وتسلسلها، وبذلك تكون أفيد شيء لمن أراد أن يتعرف على النشاط الثقافي والفكري والعمراني في عصر ما، ويعتبر التراث العلمي المغربي ذا دور حاسم في إعادة كتابة التاريخ الفكري والعمراني للمغرب، فمادتها بالإضافة إلى بعدها المتعلق بالتراجم والأعلام تعتبر كثيفة المعلومات المتعلقة بالأماكن الدينية والمدنية والمرتبطة عضويا بالحركة العلمية وتطورها ومساراتها..
ثمة أهداف مركزية لهذا المشروع تتمثل أساسا في: أهداف علمية كتوظيف مصادر التاريخ العلمي المتناثرة من فهارس وأسانيد في الكتابة التاريخية؛ وأهداف تربوية  تتمثل في جعل التاريخ العلمي والثقافي للمملكة المغربية شيئا محبوبا ومألوفا عند الشباب والمثقفين وعامة الناس؛  بالإضافة إلى جذب الباحثين والمؤرخين والأنثربولوجيين إلى حقل الدراسات التراثية المغربية بحثا عن الثقافة العميقة والاجتماع وقواعد العمران، وبحثا عن مكامن القوة والضعف، وعن التحولات التي أفضت إلى التخلف وغياب العلم عن الحياة؛ وكم هي ثمينة المعلومات العلمية والاجتماعية والعمرانية التي تتضمنها كتب التراث العلمي المغربي، وهي تحتاج بلا مراء إلى دراسات متعددة الاختصاصات من أجل دفع الاستفادة منها إلى أبعد مدى..
لقد  استقينا من كتب التراث هذه، معلومات مكثفة تخص العلم والعلماء وبرامج التعليم وأماكن التعلم ومجالات استقرار العلماء، والأوقاف، بالإضافة إلى معلومات تهم التاريخ الاجتماعي والاقتصاد والأحوال السياسية، وتوصلنا إلى بناء تاريخ أصيل للمدن المغربية من منطلق علاقة العلم بالعمران.. إن هذه المادة العلمية والحضارية التي نضعها رهن إشارة الباحثين وعموم المهتمين ستشكل لا محالة مادة خصبة لدراسات علمية رصينة وقصدية  تدرس انتقال العلم بالمغرب ودور هذا التسلسل المبارك في عمارة البلد وتثبيت أسس الحضارة ومحاربة القَفْر وجلب النّماء..
وبعد، فإن المنطلقات الفلسفية الكبرى لهذا الموقع  تنطلق من : العلم مؤسسا للعمران؛ وعمران المدن من خلال كتب التراث مع اعتبار هذه الأخيرة كبيانات عمرانية.. ويمكن تلخيص الأهداف العلمية والعملية لهذا المشروع في : جغرافية العلم والعلماء بالمغرب؛ تتبع التطور العمراني للمدن المغربية ومنطق عمرانها؛ إعادة التوظيف المنهجي لكتب التراجم والفهارس في كتابة التاريخ الفكري للمغرب؛ رفد البرامج التعليمية بنصوص مستقاة من التاريخ العلمي؛ إطلاق مشروع السياحة الثقافية والدينية؛ اكتشاف الخبرات الكونية المبثوثة في ثنايا كتب التراجم والفهارس والتراث العلمي عموما..
و المنهج الذي نعتمده في هذا المشروع هو التفكيك والتركيب، تفكيك المعطيات الواردة في كتب التراث العلمي وتحقيقها وتدقيقها وربطها بسياقاتها، وهذا عمل على المستوى العمودي، ثم تركيب المعطيات المتحصلة كميا-على المستوى الأفقي- من أجل استخلاص معلومات كيفية على مستوى التأريخ والاجتماع والعمران، ولا تخفى الأهمية الكبرى لهذا المنهج الذي يتميز بإضفاء النظام على ما يبدو مشتتا ومتناثرا، ونعتقد أن الفوائد العلمية والعملية لهذا المشروع ستكون كبيرة بإذن الله، وستحتاج إلى تكاثف الجهود وسلامة المنهج ونبل المقاصد.
سيحتوي هذا الموقع بحول الله على مواضيع متعلقة بتاريخ العلم والعلماء بالمملكة المغربية، وتاريخ وحضارة المدن المغربية، ودراسات حول كتب الفهارس والتراجم، وأبحاث حول الرحلات المغربية، ومعطيات حول الطبيعة والمجال من منظور علم العمران.. وستشغل الصور والنقائش والخرائط والبيانات حيزا كبيرا بالموقع نظرا لقيمتها التوثيقية.. وبالله التوفيق….

Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق