الرابطة المحمدية للعلماء

المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.. مولود ثقافي ولد كبيرا

المكتبة تتوفر على نسخة قديمة من القرآن الكريم مكتوبة بماء الذهب على رق الغزال

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الأربعاء (15 أكتوبر 2008) بالرباط المكتبة الوطنية للمملكة المغربية التي أنجزت على مساحة تصل إلى 20832 مترا مربعا، بغلاف مالي إجمالي يناهز 300 مليون درهم.

ويقع المبنى الجديد للمكتبة بين شارعي ابن حزم وابن خلدون وسط عاصمة المملكة، غير بعيد عن أهم المعالم التاريخية والثقافية بالمدينة (الأوداية، شالة، حسان، باب الرواح، المدينة العتيقة…)، وقريب جدا من مؤسسات علمية وجامعية، كما أن الوصول إليه ميسر بانسيابية، من خلال مختلف الطرق والمسالك المؤدية إليه.

وتتوفر المكتبة على مدخل رئيسي يحتوي على مكتب استقبال وتوجيه ومراقبة المنخرطين وزوار المكتبة، بالإضافة إلى فضاء خاص بالمعاقين، يمنح كل الخدمات لهذه الفئة من المواطنين على اختلاف إعاقاتهم، وفضاء آخر خاص بالدوريات وجناح خاص بالملصقات والخرائط وبطاقات البريد القديمة، وفضاء للحوامل السمعية البصرية والرقمية والمصغرات الفيلمية، وفضاء لولوج المطبوعات، وجناح للمخطوطات والكتب والوثائق النادرة، يضم أماكن للعرض والبحث والتناول وفضاء خاص بالباحثين ومخازن للحفاظ على التراث الوثائقي والثقافي ومصالح إدارية وأخرى لمعالجة الوثائق.

وستتولى هذه المعلمة التاريخية القيام بمجموعة من المهام تتمثل في جمع ومعالجة وحفظ ونشر الرصيد الوثائقي الوطني، وكذا المجموعات الوثائقية الأجنبية التي تمثل مختلف معارف الإنسانية، كما ستضطلع بمهمة التكفل بتلقي وتدبير الإيداع القانوني طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وإعداد ونشر البيبليوغرافية الوطنية، واقتناء الوثائق الوطنية والأجنبية من مخطوطات ومطبوعات وأختام وبطاقات وخرائط ومقطوعات موسيقية وصور فوتوغرافية ووثائق صوتية وبصرية وسمعية ومعلوماتية ونقود وميداليات عن طريق الشراء أو الهبات أو التبادل.

وستعمل المكتبة على وضع مجموعاتها الوثائقية رهن إشارة العموم مع مراعاة الأحكام التشريعية المتعلقة بالملكية الفكرية وتوفير الخدمات المتعلقة بالمعلومات البيبليوغرافية، ولا سيما عن طريق استعمال التكنولوجيات الحديثة من أجل تيسير سبل الإطلاع على الوثائق الموجودة بمختلف المكتبات الأخرى الوطنية والأجنبية.

يشار أيضا إلى أن هذه المكتبة تحتوي على مليون منتوج ثقافي متنوع، كما تتوفر على مخطوط عبارة عن نسخة من القرآن الكريم مكتوب على رق الغزال، بخط ذهبي أنيق وجميل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق