الرابطة المحمدية للعلماء

المكتبة الوطنية تتعزز بكتاب جديد بعنوان “سراب النظرية”

تعززت المكتبة الوطنية بكتاب جديد يحمل عنوان “سراب النظرية”، وهو عمل نقدي حديث ويعد استئنافا للتوجه الذي اختطه الكاتب والمتمثل في محاولة فهم النظرية النقدية الغربية ومساءلتها ونقدها، عاملا على إنتاج فلسفة السؤال بدلا من ثقافة التقليد، وهو بذلك يؤسس لنوع جديد من التناول النظري للنظرية الغربية.

ويعبر صاحب هذا الكتاب الذي صدر، وفقا لما جاء في جريدة القدس العربي، عن دار الكتاب الجديد المتحدة 2013، الدكتور عبدالرحيم جيران عن هذا التوجه على نحو صريح في الكلمة التي توجد على ظهر الغلاف “يتمحور موضوع هذا الكتاب حول المقاربة النصية في توجهاتها المختلفة، التي ترسخ حضورها في المشهد النقدي الغربي، بما يقتضيه ذلك من تناول للمقتضيات النظرية التي تحكمت في صياغة أجهزتها الإجرائية ومفاهيمها الرئيسة.

وقد حصر المؤلف مجال دراسته في النظريات النصية التي اكتسبت مشروعية لافتة للنظر على المستوى الأكاديمي، والتي أثرت على نحو حاسم في تناول قضايا النص ومشكلاته مع تلمس الخلفيات الإبستيمية التي اعتمدت في بناء متاحها الفكري والمعرفي، وضبط الحدود التي تتحرك داخلها، وما يعتريها من ثغرات، ومن قصور على مستوى التطبيق، خاصة على مستوى مقاربة النص الأدبي.

ويتميز هذا الكتاب بأهمّية بالغة من حيث توجهه العام، حيث لا يكتفي بعرض الخطوط الكبرى للنظريات النصية فحسب، بل يعمل أيضا على نقدها وفق تصور له اقتضاءاته النظرية الخاصة به، ويتبين ذلك من خلال السجال النقدي الذي يقيمه الكتاب مع التصورات النصية التي يتناولها بالدرس والتحليل، ومن خلال الاقتراحات التي يسهم بها في تعميق السؤال حول قضايا النص ومشكلاته.

وسبق للدكتور عبد الرحيم جيران أن صـــــدر له في بحر هذه السنة “علبة السرد”، دار الكتاب الجديد المتحدة، “ليل غرناطة” “مجموعة قصصية” دار الأمان، “كرة الثلج”، رواية، دار الآداب. فضلا عن أعماله السابقة: “في النظرية السردية”، دار إفريقيا الشرق، “إدانة الأدب”، مطبعة النجاح الجديدة، “عصا البلياردو”، رواية، دار إفريقيا الشرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق