مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

المكتبة الوطنية بالرباط

تعود فكرة إنشاء المكتبة الوطنية (الخزانة العامة قديما) بالعاصمة الرباط إلى سنة 1912م، ولم يتم تحقيقها فعليا إلّا في سنة 1920م. وأول من شغل منصب محافظ للخزانة العامة هو الأستاذ بيير دوسينفال (Pierre de Cénival) حيث اهتم بوضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي المتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات وكتب معهد الدراسات المغربية العليا، وإصدار أول ببليوغرافيا وطنية. ثم أصبحت الخزانة العامة مؤسسة عمومية سنة 1926م بمقتضى ظهير فاتح نونبر وعُهد إليها جمع الوثائق المتعلقة بالمملكة وتلقي وثائق الإدارات وحفظها.

تحتوي المكتبة الوطنية على رصيد مهم جدا من محتويات المجموعات الخاصة والهبات وما اقتنته إما عن طريق التبادل أو الشراء، سواء كانت كتبا أو خرائطا أو مطبوعات حجرية أو ما تزخر به من مخطوطات نادرة ومتميزة تعود في أصلها إلى خزائن الزوايا والمساجد ومكتبات العلماء حيث شرعت في رقمنة 2.000.000 صفحة كل سنة من المخطوطات لإتحاتها لرواد  ومتصفحي المكتبة.

من بين المهام المنوطة بالمكتبة الوطنية:

-جمع ومعالجة وحفظ ونشر وإمكانية الاطلاع على رصيدها الوثائقي الوطني أو الأجنبي

-العمل على التنسيق والتعاون مع الشبكة الوطنية للمكتبات

-المشاركة في الأنشطة العلمية الوطنية والدولية

وسعيا منها لفتح أبواب المعرفة أمام جميع المهتمين وخصوصا أصحاب الاحتياجات الخاصة فإن المكتبة توفر فضاءات ومرافق مجهزة بأحدث التقنيات والوسائل الكفيلة بتحقيق هذه المهمة لتكون لبنة أخرى تنضاف إلى صرح التقدم المعرفي بالمملكة اليوم.

موقع المكتبة الوطنية بالرباط


إعداد: ذة.غزلان ابن التوزر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق