الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب يعلن بنيويورك عن قرب إحداث مرصد للشغل والتكوين

أعلن وزير التشغيل والتكوين المهني السيد عبد الواحد سهيل اليوم الثلاثاء في نيويورك عن قرب إحداث مرصد للشغل والتكوين بهدف وضع سياسات عامة متلائمة في مجال الشغل في المغرب حيث أن “81 في المائة من العاطلين عن العمل هم من الشباب”.

وأوضح السيد سهيل خلال مداخلته في مقر الأمم المتحدة أمام الدورة الموضوعاتية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (2-27 يوليوز) أن هذا المرصد سيكون “أداة علمية” ستمكن من إنتاج معلومات موثوق بها ووجيهة لمعرفة أفضل بإمكانات الشغل والمساهمة في تحسين وزيادة القدرة الوطنية (الحكومة والشركاء) في إعداد وتفعيل سياسة للتشغيل وكذا في تشجيع ملاءمة التكوين مع الشغل.

وأضاف الوزير “نحن بحاجة لنعرف على وجه الدقة تطور البطالة والشغل لنتمكن من وضع سياسات عامة تتوجه مباشرة نحو الأهداف”.

وبحسب معطيات حديثة لقطاع التشغيل فإن تشغيل الشباب بالمغرب يعرف نسبة نشاط ضعيفة تصل إلى 4ر47 بالمائة ونسبة بطالة بلغت في 2011 نسبة 9ر17 بالمائة لدى الفئة العمرية ما بين 15 و24 سنة و12 بالمائة لدى فئة 25-34 سنة أي أن 81 بالمائة من العاطلين هم من الشباب.

وقال السيد سهيل إن “الفكرة قد تم أخذها بعين الاعتبار” في البرنامج الحكومي. وبالفعل فإن التصريح الحكومي ينص على تخفيض نسبة البطالة إلى 8 بالمائة في أفق 2016.

وأضاف أن هذا المرصد الذي سيتم إحداثه بتشارك مع المكتب الدولي للشغل وبتعاون مع الكونفدرالية العامة للمقاولات بالمغرب والنقابات والمندوبية السامية للتخطيط سيكون مصدرا للمعطيات والتحاليل ستوضع رهن إشارة أصحاب القرار والجمعيات وكل المعنيين بإشكاليات الشغل.

وقال الوزير إن “هذه الآلية ستمكن من تصحيح ومواكبة السياسات العمومية في مجال التشغيل”.

وذكر في هذا السياق بأن هذه الآلية تندرج في إطار “الاجراءات الضرورية” التي تعتزم الحكومة تنفيذها بهدف تعزيز الاطار المؤسساتي لسياسات التشغيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق