الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب يشارك في مؤتمر دولي بليون شمال إسبانيا حول الأمن الالكتروني

انطلقت أمس الأربعاء بليون (شمال اسبانيا) أشغال المؤتمر الدولي لحماية البنى التحتية الحيوية للمعلومات “مؤتمر ميريديان 2015″، بمشاركة عدد من البلدان، من بينها المغرب.
    

ويشارك في الدورة 11 لهذا المؤتمر الدولي، المنظمة تحت شعار “حماية البنى التحتية الحيوية للمعلومات .. تطوير القدرات”، وفد مغربي يمثل مختلف الإدارات المعنية بهذا الموضوع. وسيوقع المغرب وإسبانيا، بهذه المناسبة، على إعلان للنوايا في مجال الأمن الالكتروني.

وأوضح المنظمون أن أشغال هذا المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام، ستركز، خاصة، على وضع نموذج فعال لدعم الأمن الالكتروني عبر تطوير القدرات وتنميتها، وذلك من خلال مناقشة مواضيع من قبيل “تدابير بناء الثقة”، و”نموذج النضج في مجال الأمن الالكتروني”، و”دليل الممارسات الجيدة للتعاون بين القطاعين العام والخاص” في هذا المجال.

وتعد “ميريديان كونفرانس” تظاهرة عالمية تجمع سنويا المسؤولين السياسيين المكلفين بحماية البنى التحتية الحيوية للمعلومات بعدد من بلدان العالم. وعقدت دورته الأولى في 2005 بالمملكة المتحدة، فيما عقدت الدورات اللاحقة بكل من هنغاريا والسويد وسنغافورة والولايات المتحدة وتايوان وقطر وألمانيا والأرجنتين واليابان.

ويروم مسلسل “ميريديان”، الذي انطلق عقب المؤتمر الأول، تبادل الأفكار وتنفيذ الإجراءات الرامية لتعزيز التعاون بين الوكالات الحكومية لحماية البنى التحتية الحيوية للمعلومات على المستوى العالمي، كما يتوخى تشكيل أرضية دولية لتبادل أفضل للممارسات في هذا المجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق