الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب والمرتبة 30 عالميا في مجال الانترنت

قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي٬ أمس الثلاثاء٬ إن المغرب انتقل في مجال الترتيب العالمي على مستوى الولوج إلى الانترنيت من المرتبة 77 خلال العام الماضي إلى المرتبة 30 حاليا .

وأوضح مصطفى الخلفي٬ في معرض رده على سؤال آني بمجلس المستشارين بشأن “الصحافة الإلكترونية” تقدم به الفريق الاستقلالي٬ أن 12 مليون و600 ألف فرد موصول بشبكة الانترنيت فيما يبلغ عدد المشتركين بالشبكة أزيد من 4 ملايين فرد وأن 39 في المائة من الأسر تتوفر على الانترنيت.

وأبرز أن الحكومة قامت بعمل مكثف في هذا المجال٬ مشيرا على سبيل المثال إلى تنظيم أول لقاء وطني شارك فيه 250 ممثلا للمواقع الإلكترونية الوطنية. وقال إن هناك 500 موقع إلكتروني إخباري يمثل 70 مدينة٬ معتبرا أن الأمر يتعلق بقطاع مهم من الناحية الكمية.

وأضاف أن هذا المجال يطرح مشاكل من قبيل الاعتراف القانوني٬ الذي تمت معالجته بمنشور 9 أبريل 2013 الموجه إلى النيابات العامة ووكلاء الملك بالمحاكم الابتدائية ويتم بموجبه تطبيق المقتضيات القانونية للصحافة الورقية على نظيرتها الإلكترونية٬ ومشكل الدعم إلى جانب المشاكل المرتبطة بالحياة الخاصة للأفراد وحماية الجمهور الناشئ والملكية الفكرية.

وذكر في هذا السياق بموافقة الحكومة على اتفاقية بودابست الخاصة بالجرائم الإلكترونية وهو ما جعل المغرب٬ يضيف السيد الخلفي٬ مطوقا حاليا بالتزامات دولية في هذا المجال.

وقال إن مشروع الكتاب الأبيض لتأهيل الصحافة الإلكترونية يؤطر سياسة الوزارة في هذا القطاع٬ مشيرا إلى أن مدونة الصحافة والنشر تتضمن بابا خاصا بالصحافة الإلكترونية يقوم على مبدأي الحرية والمسؤولية.

وأشار إلى أن الوزارة تعتزم إحداث مجلس وطني للصحافة “مستقل وديمقراطي” يمكن المهنيين أنفسهم من إرساء قواعد ترمي إلى إقرار احترام أخلاقيات المهنة وسياسة الدعم العمومي في هذا المجال.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق