الرابطة المحمدية للعلماءأخبار متنوعة

” المغرب نموذج للتعايش والعيش المشترك ” عنوان معرض ببرلمان جهة بروكسل

يحتضن مقر برلمان جهة بروكسل منذ الجمعة المنصرم، معرضا للصور الفوتوغرافية والاعمال الفنية والتاريخية التي تجسد النموذج المتفرد للتعايش والعيش المشترك الذي يمثله المغرب.

ونظم هذا المعرض بمبادرة من مركز الثقافة اليهودية المغربية ببروكسل، الذي يديره بول داهان، والمتحف اليهودي ببلجيكا.

وأوضح بول داهان، وهو أيضا المستشار العلمي للمعرض، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المعرض يعرف بالحضور اليهودي بالمغرب من خلال مجموعة من الصور لزيد شولمان في بداية الخمسينات، والتي تجسد هذا التعايش المتفرد بين اليهود والمسلمين الذين عاشوا جنبا جنبا لقرون في احترام متبادل.

وتكشف هذه الصور النادرة، التي تخلد لمشاهد من الحياة اليومية ليهود مغاربة وهم يتقاسمون لحظات مع أصدقائهم وجيرانهم المسلمين في احترام، وتضامن، وصدق، غنى التراث اليهودي المغربي.

وقد تم توثيق هذه الصور من طرف تلاميذ في إطار مشروع تربوي يروم تفكيك الأحكام المسبقة والخطابات المنغلقة وتشجيع الحوار بين الثقافات من خلال إبراز العلاقات الودية، والتبادل الثقافي بين اليهود والمسلمين عبر التاريخ.

وبالنسبة للمنظمين، فإن هذا المعرض يوثق الثقافة العريقة لليهود المغاربة ويسعى لأن يكون مرآة لهذا التفرد الذي يميز المجتمع المغربي.

ويجوب زيد شولمان في رحلته المغربية المدن والبوادي شمال وجنوب المملكة بحثا عن صور نادرة. وقد بدأ رحلة كبيرة في 1949 بوادي درعة. وكان يستهويه أخذ صور لأشخاص في أزياء احتفالية أو عادية، أو صانعين تقليديين، وصور من المعيش اليومي لليهود المغاربة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق