الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب ضيف شرف معرض فلسطين الدولي للكتاب

بدعوة من وزارة الثقافة الفلسطينية، يحل المغرب الثقافي ضيفا شرفيا على معرض فلسطين الدولي للكتاب الذي سينعقد من 10 إلى 20 أبريل 2014.

وأعلنت وزارة الثقافة، أنها أعدت بمناسبة هذا التكريم الموجه إلى الثقافة المغربية، “والذي يكرس ويرسخ الأواصر الأخوية والروابط التاريخية التي تجمع بين المغرب وفلسطين، والتي تعتبر رئاسة جلالة الملك محمد السادس للجنة القدس أسمى تعبير عنها”، برنامجا متنوعا يتوخى الاستجابة لرمزية المناسبة.

وفي هذا السياق سيتوجه إلى رام الله وفد ثقافي مغربي برئاسة محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، الذي سيلقي كلمة في حفل الافتتاح الذي يقام مساء الخميس 10 أبريل .

أما على مستوى العرض الوثائقي، فسيتم عرض رصيد مغربي من الكتب يتألف من 1100 عنوان بمجموع نسخ تتجاوز 4000 نسخة، على أن يهدى قسم مهم منها إلى وزارة الثقافة الفلسطينية. ويعود هذا الرصيد إلى 12 عارضا مباشرا ، ويتعلق الأمر بوزارة الثقافة ووزارة الأوقاف ووكالة بيت مال القدس والرابطة المحمدية للعلماء والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية – الرباط ومجلس الجالية المغربية بالخارج، بالإضافة إلى دور نشر مثل إفريقيا الشرق ودار التوحيدي ودار توبقال، ودار الأمان، التي تنوب عن أكثر من 24 دار نشر ومؤسسة.

وستتمحور الفعاليات الثقافية المغربية المواكبة للتظاهرة، حول ندوات منها ندوة “فلسطين في أعين المغاربة والمغرب بعيون فلسطينية”، وندوة “مسارات في الرواية المغربية والفلسطينية”، وندوة “مغاربة القدس” بالإضافة إلى قراءات شعرية، وتوقيعات كتب، وكذا فقرات موسيقية وعروض سينمائية.

ويشارك في هذه الفعاليات كتاب ومبدعون مغاربة منهم: محمد برادة وأحمد المديني وحسن نجمي ويوسف فاضل وعبد الرحيم بنحادة وإدريس الملياني ووفاء العمراني وعبد الإله بنعرفة وإكرام عبدي وعبد الصمد بن شريف وفاطمة الزهراء الرغيوي، بالإضافة إلى فرقة أرابيسك بقيادة السوبرانو سميرة القادري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق