الرابطة المحمدية للعلماء

المغرب ضيف شرف اليوم الإفريقي بسلوفينيا

أعلن نائب الوزير الأول ووزير الشؤون الخارجية السلوفيني كارل إيرجافيك أن سلوفينيا اختارت المملكة المغربية كضيفة شرف بمناسبة اليوم الإفريقي الذي يحتفل به سنويا في هذا البلد العضو بالاتحاد الأوروبي منذ 2004.

ونوه رئيس الدبلوماسية السلوفينية، خلال لقاء مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امبركة بوعيدة التي تقوم بزيارة لسلوفينيا لحضور الدورة الثالثة للندوة حول المبادرة المغربية الإسبانية من أجل الوساطة في المتوسط والمنظمة ببدرو (30 كلم شمال لوبيانا)، بالإصلاحات التي يشهدها المغرب على المستوى السياسي والاقتصادي مضيفا أن بلاده تقدم دعمها لجميع الأنشطة التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي اتجاه المغرب الذي يحظى بوضع تقد  في علاقته مع الاتحاد.

كما نوه بالدعم المتبادل بين المغرب وسلوفينيا بالمحافل الدولية خاصة على مستوى ترشيحهما في النظام المتعدد الأطراف.

وفي هذا الصدد قدمت سلوفينيا دعمها لترشح المغرب لنيل مقعد بمجلس حقوق الإنسان للفترة 2014 -2016 في حين دعمت الرباط ترشح سلوفينيا لنفس المنصب بالنسبة للفترة 2016 – 2018.

كما دعمت سلوفينيا ترشيح المغرب للمجلس التنفيذي لليونيسكو وللمنظمة البحرية الدولية بالإضافة إلا المصادقة على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأكد إيرجافيك على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وسلوفينيا وتشجيع اللقاءات بين الشركاء الاقتصاديين في البلدين.

ومن المرتقب أن يقوم إيرجافيك بزيارة للمغرب في يونيو المقبل على رأس وفد اقتصادي لاستكشاف فرص الأعمال بين المغرب وسلوفينيا. وستكون هذه الزيارة أيضا مناسبة لتوقيع اتفاقيات حول التعاون الاقتصادي والتجاري للدفع بالمبادلات التجارية الثنائية.

من جهتها، أكدت بوعيدة انخراطها لفائدة تعزيز التعاون المغربي السلوفيني في مجالي الاقتصاد والثقافة، داعية إلى تكثيف المبادلات التجارية بين الرباط ولوبيانا.

ونوهت بوعيدة باختيار الحكومة السلوفينية للمغرب كضيف شرف بمناسبة يوم إفريقيا المرتقب تنظيمه يوم 20 ماي المقبل بلوبيانا.

من جانبه، قال سفير المغرب بالنمسا وسلوفينيا علي امحمدي إن السفارة تعتزم تنظيم بعثات تجارية وأياما اقتصادية بلوبيانا يومي 19 و20 ماي المقبل بتعاون مع غرفة التجارة ومنظمة أرباب العمل السلوفينية قصد استعراض فرص الأعمال القائمة بالبلدين، وذلك بمشاركة خبراء مغاربة.

ويرافق بوعيدة كل من عز الدين فرحان مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والسيد عبد الجليل صبري مدير الشؤون الأوروبية بالوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق