الرابطة المحمدية للعلماء

المرحلة قبل الأخيرة لجسر الجمرات على وشك الانتهاء

الجسر الجديد يستوعب حوالي 300 ألف حاج لرمي الجمرات في الساعة الواحدة.

أعلن وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية د.حبيب زين العابدين، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة قبل الأخيرة لمشروع الجمرات في الخامس عشر من شهر ذي القعدة القادم.

وأوضح زين العابدين، حسب شبكة نسيج الإخبارية (11 أكتوبر 2008) التي أوردت الخبر، أن المشروع سوف يستوعب بشكل عام حوالي 300 ألف حاج لرمي الجمرات في الساعة الواحدة، مشيرا إلى أنه يستوعب المزيد من ضيوف الرحمن إلا أن الجهات المعنية رأت عدم تفويج أكثر من ذلك العدد لضمان انسيابية الحركة أثناء دخول المسجد الحرام بعد الرمي.

ويتكون مشروع الجسر الجديد الذي يبلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا من أربعة أدوار تنتهي أعمال إنشائها قبل حج عام 1430.

ووفقا للمواصفات، فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك، ويرتفع الدور الواحد اثني عشر مترا، فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمالا إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي.

ويوفر المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة، وهو مزود بمهبط للطائرات المروحية لحالات الطوارئ، ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات؛ مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى حوالي 29 درجة، وأنفاقا أرضية.

ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشاريع جديدة في منطقة الجمرات شملت إعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول إلى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و3 من الناحية الشمالية، وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر إلى جانب مسارات الحجاج.

ومن جانب آخر، افتتحت وزارة الشؤون البلدية والقروية، مظاريف العطاءات المقدمة من عشر شركات عالمية من كندا، أمريكا، إسبانيا، فرنسا، كوريا، الصين، تشيكوسلوفاكيا، إيطاليا، واليابان، جميعها تتنافس في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع القطارات في المشاعر المقدسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق