مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

المجموع السابع

 

 

 

إنجاز: د. بوشعيب شبون

 

 اسم الكتاب: شرح الدرديري على مختصر خليل ـ الجزء الأول.

  اسم المؤلف: أحمد بن محمد بن أحمد العدوي الدردير (ت1201هـ).

  الموضوع: الفقه المالكي.

  أول النسخة: «بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله. الحمد لله الذي فضل علماء الشريعة على من سواهم… أما بعد، فيقول أفقر العباد إلى مولاه القدير أحمد بن محمد الدرديري: هذا شرح مختصر على المختصر للإمام الجليل العلامة أبي الضياء سيد خليل…».

  آخر النسخة: «لأن الطواف صلاة ولاتكون عن اثنين، وأجزأ السعي الذي نوى به نفسه ومحموله عنهما لخفة أمر السعي »

  عدد الأوراق: 220.

  المسطرة: 22.

  نوع الخط: مغربي.

  اسم الناسخ: …….

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: نسخة غير تامة، تقع في مجلد (من الورقة 1/ب إلى الورقة 220/أ)، بها تعقيبة، وطرر، وتصحيحات، وكتبت ألفاظ المختصر بالحمرة، وفي بداية المخطوطة تقييدات في حجاب اللصوص في الطريق في الحضر والسفر، ومايفعل في تثقيف البهائم إذا تلفت أو سرقت، ومسألة من نذر أن يذبح شاة أو غيره على الشيخ، ومسألة في دلو المسجد وحباله من نوازل ابن هلال، وتقييد في آداب كتب الحرز.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: تاريخ عجائب الآثار: (2/33- 34) ، حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر: (1/185- 188)، شجرة النور: (359، رقم: 1434)، الأعلام: (1/244).

  هذا الشرح الكبير للمؤلف على مختصر خليل، وانظر عنه: حاشية الدُّسُوقي على الشرح الكبير، تأليف شمس الدين الشيخ محمد عرفة الدّسوقي على الشرح الكبير لأبي البركات سيدي أحمد الدّردير؛ وبهامشه الشرح المذكور مع تقريرات العلامة محمد عليش. ـ دار الفكر [د.ت]، 4أجزاء.

 

تحميل المجموع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق