مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

المجموع الثاني عشر

 

 

إنجاز: د. بوشعيب شبون

 

1-

اسم الكتاب: فتح الودود في شرح المقصور والممدود.

اسم المؤلف: المختار [بن الكنتي] (ت 1270هـ).

الموضوع: اللغة.

تاريخ التأليف: ضحوة الاثنين لستة أيام مضين من المحرم 1201هـ..

أول النسخة: الحمد لله ذي الكرم والجود الذي لا شريك له في الوجود، إذ أتحفني بفيضه المجدود حتى تيسر ما قصدته من شرح تحفة الودود حسب ما طلب مني أخ في الله ودود… فجاء بحمد الله على المنية والمقصود، بل زاد بهاء وبهجة على كل شارح جيء به على المقصور والممدود، إذ جاريت مصنفه أبا عبد الله محمد بن مالك، وطاولته في جميع المسالك…

آخر النسخة: وكان الفراغ من شرح هذه المنظومة المباركة غرة المحرم لستة أيام مضين منه ضحوة الاثنين من عام إحدى ومائتين بعد الألف من الهجرة النبوية، وصلى الله على صاحبها، والحمد لله على ما ألهمن وعلى ما من فضله علم، وللمقصود تم، وأسأل أن يجعله لوجهه خالصا، وعن الرياء والسمعة قالصا، وأن ينفع به قارئه وسامعه وكاتبه، ومن سعى في تحصيله كما رأيت مخائل ذلك كذلك، وتم ما هنالك آمين آمين.

عدد الأوراق: 198.

المسطرة: 28،29، 30.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: ولي الله بن محمد بن بنعفان بن المختار إذا بهمي الابيري.

المصدر مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 8/ب إلى الورقة /198ب)، ومن الورقة 1/أ إلى الورقة 8/أ تتمة لما بعد الورقة 63/ب، بها تعقيبة، وتصحيحات، وكتبت أبيات المنظومة بالأحمر. وفي الورقة (7/ب) والورقة (8/أ) تقييدات مختلفة.

مصادر عن المؤلف والكتاب: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط: (356)، الأعلام: (7/92) في ترجمة ابنه محمد بن المختار بن أحمد الكنتي.

طبع الكتاب بتحقيق مأمون محمد أحمد. ـ القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الأولى: 1423هـ/ 2002م. ـ 698ص دون الفهرس.

2-

اسم الكتاب: [تقييد في السكة].

اسم المؤلف: العربي بن إبراهيم الأدوزي (ت 1286هـ).

أول النسخة: «تقييد سكة مولانا إسماعيل بدئت في عام 1126 إلى عام 1170، ثم ابتدأت منه المحمدية إلى عام 1204… ».

آخر النسخة: «كله سكة مولاي سليمان إن لم يقيد بسكة القديم. قال هذا كله سيدي العربي بن إبراهيم الأدوزي من خط من نقله عن خطه سيدي محمد بن صالح أصلحه الله آمين».

عدد الأوراق: 2.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن صالح.

المصدر مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعلقيق عام: نسخة تقع ضمن مجموع (من الورقة/ب إلى الورقة/ب). وفي آخر المخطوطة تقييدات مختلفة منها:

أبيات للبشير بن بلقسم في مرتية سيدي الطاهر الناصري (الورقة 198/ب والورقة 199/أ)، غير كاملة (12 بيتا)، وذكرها محمد المختار السوسي في المعسول: (10/79) في 23 بيتا أولها فيه: للخطب طرف نبيه غير وسنان وللمنية سهم ليس بالواني.

«الحمد لله وحده. توفي الفقيه النبيه السري النزيه سيدي محمد بن إبراهيم بن محمد التيسلاني من ذرية ولي الله سيدي محمد بن إبراهيم بن عمر التمنرتي قرب غروب الشمس يوم الخميس السادس عشر من شعبان عام 1327 رحمة الله علينا وعليه. وكتب بيانا إدريس بن الحسن التغججتي أمنه الله بمنه».

«الحمد لله وحده. وعند الزوال في اليوم الخميس أعلاه احترق البارود بموسم الشيخ الولي قطب الدين سيدي أحمد بن موسى بتارولت [لعله تازروالت] وافتتن فيه مالا يحيط بعده إلا خالقه، وذلك الموسم هو الصيفي الذي يكون بأواسط غشت. قاله العبد الضعيف محمد بن الطاهر بن محمد التمنرتي لطف الله».

 

مصادر عن الكتاب والمؤلف: المعسول: (5/113 ـ سوس العالمة: (196 ـ197)، رجالات العلم العربي في سوس: (125)، الأعلام: (4/223 ـ 224).

 

تحميل المجموع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق