الرابطة المحمدية للعلماء

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في مؤتمر دولي بعمان

شارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان بعمان، من 4 إلى 8 نونبر 2012، في أشغال المؤتمر الحادي عشر للجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وضم وفد المجلس الذي ترأسه الأمين العام للمجلس، السيد محمد الصبار، كلا من السيدة حورية إسلامي والسيدة الزوهرة صديق، عضوا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيد ألبير ساسون والسيد مبارك بودرقة والسيد حميد بنحدو، مكلفون بمهمة لدى رئيس المجلس.

وتمحور أشغال هذا اللقاء حول موضوع “حقوق الإنسان الخاصة بالنساء والفتيات وتعزيز المساواة بين الجنسين: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان” مع التركيز بشكل خاص على محورين أساسيين هما “العنف ضد النساء والفتيات” و”تمكين المرأة: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحق في المشاركة”.

وتمثل الهدف من هذا المؤتمر في الوقوف عند دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وطنيا وإقليميا ودوليا، كمجموعة وبشكل فردي، في إعمال حقوق النساء والفتيات، فضلا عن مناقشة تطوير أداء لجنة التنسيق الدولية والشبكات الإقليمية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وعرف هذا اللقاء مشاركة فاعلين من مختلف المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بشبكاتها الخمس (الإفريقية، الأمريكية، الآسيوية والأوروبية والعربية) والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية من مختلف جهات المعمور فضلا عن عدد من الخبراء الإقليميين والدوليين.

كما شارك المجلس، في إطار هذا اللقاء، في عملية انتخاب الرئيس المقبل للجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والذي يتم انتدابه لمدة سنتين بالتناوب بين الشبكات الخمس للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وبموازاة مع أشغال المؤتمر، شارك المجلس في اجتماع مكتب لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية للنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها الذي انعقد في 04 نونبر الجاري، كما شارك أمس الخميس في لقاء موازي حول “المقاولات وحقوق المرأة والطفل” من تنظيم مجموعة العمل المكلفة بالمقاولات وحقوق الإنسان.

يذكر أنه تم تنظيم المؤتمر الدولي العاشر للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، الذي عرف مشاركة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، تحت شعار “الأعمال التجارية وحقوق الإنسان: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان” بمدينة أندنبرة باسكتلندا في المملكة المتحدة وذلك من 7 إلى 10 أكتوبر من سنة 2010.

وحري بالذكر كذلك أن لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية المعنية بحماية حقوق الإنسان تعتبر رابطة دولية لمؤسسات حقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم تأسست في 1993 وتعمل على تقوية دور وحضور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وتعزيز قدراتها وتصنيفها حسب مدى مطابقتها لمبادئ باريس الناظمة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق