الرابطة المحمدية للعلماء

المجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية يعقد اجتماعه بالرباط

 عقد المجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية اجتماعه الأول، أول يوم الخميس بالرباط، برئاسة المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، رئيس المجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.

وتميز الاجتماع الأول للمجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية بإطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي للفيدرالية “دبلفي دبلفي دبلفي.ف أ أ ب أ.أنفو”، الذي يشكل حاملا تواصليا موجها لجميع الفاعلين المعنيين بتطوير وكالات الأنباء ومستقبلها، وكذا بفتح آفاق جديدة على إفريقيا.

ويقترح هذا الموقع الجديد، الذي يروم أن يشكل بوابة متطورة وتفاعلية تعكس صورة الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، إبراز أنشطة وكالات الأنباء الإفريقية بما يمكن من بلوغ أهداف الفيدرالية.

وأبرز السيد خليل الهاشمي الإدريسي أن هذه الوسيلة الإعلامية تطمح إلى تحسين وخلق دينامية في التواصل وتبادل المعلومات بين أعضاء الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية وشركائها الداخليين والخارجيين، وتعزيز رؤية ومصداقية هذه الفيدرالية، سواء على المستوى الإفريقي أو الدولي، وذلك من خلال تمكين العموم من الولوج المباشر للأخبار التي تهم البلدان الإفريقية.

كما تميز الاجتماع الأول للمجلس التنفيذي للفيدرالية بافتتاح مركز إفريقي لتكوين الصحفيين، بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، مخصص لتأهيل مهنيي وكالات الأنباء الإفريقية.

وسينظم المركز الجديد للتكوين ثلاث دورات تكوينية موضوعاتية (الربيع والخريف والشتاء)، لفائدة 20 صحافيا بوكالات الأنباء الإفريقية في كل دورة.

من جهة أخرى، تم التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالات أنباء إفريقية، وذلك على هامش اجتماع المجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.

وتم توقيع هذه الاتفاقيات بين وكالة المغرب العربي للأنباء، من جهة، وكل من وكالة الأنباء الطوغولية (أ.ت. أو.بي)، والوكالة الكونغولية للأنباء (أ.سي.بي – جمهورية الكونغو الديمقراطية)، ووكالة الأنباء الغابونية (إ.جي.بي)، ووكالة أنباء جمهورية إفريقيا الوسطى (أ.سي.أ.بي).

وصادق المجلس بالإجماع على مخطط عمل الفيدرالية برسم سنة 2015، والذي يتضمن تنظيم ندوتين ستتناول أولاهما تعزيز القدرات التدبيرية، وإطلاق نشرة إخبارية، وتنظيم مباراة لأفضل مقال وأفضل صورة، وكذا تنظيم والمشاركة في أنشطة إعلامية وتظاهرات.

وتهدف الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي أحدثت في شهر أكتوبر المنصرم بالدار البيضاء، خلال المنتدى الأول لوكالات أنباء إفريقيا الأطلسية والغربية، الذي نظمته وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى إرساء شراكة استراتيجية وتطوير علاقات مهنية بين وكالات أنباء الدول الإفريقية الأطلسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق