الرابطة المحمدية للعلماء

المجتمعات في انتقال.. موضوع ندوة علمية بمراكش

أكاديميون يناقشون مفهوم التوازن بين الأمن والعدالة الاجتماعية والتقاليد

اختتمت بمراكش أشغال الندوة الدولية التاسعة حول “المجتمعات في انتقال.. نحو توازن بين الأمن والعدالة الاجتماعية والتقاليد”.

وناقش المشاركون في هذا المنتدى، الذي نظمته على مدى أربعة أيام كلية “جون جاي” الأمريكية للعدالة الجنائية بشراكة مع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وجامعتي القاضي عياض بمراكش والحسن الثاني بالمحمدية، جملة من القضايا ذات الصلة بمجالات العدالة الجنائية والحقوق الإنسانية والاتجار في المخدرات والإدمان وتجارة الجنس والأطفال الجانحين وتكوين رجال الشرطة.

كما تميزت هذه الندوة بتنظيم 52 جلسة عمل همت عدة محاور ترتبط بالتجربة المغربية في هذا المجال من قبيل .. “تحديات الانتقال الديمقراطي” و”إصلاح الشأن الديني” و”حقوق الإنسان .. الماضي والآفاق” و”وضعية المرأة” و”مسألة الأمازيغية بشمال إفريقيا” و”الجهوية والحكامة الترابية”.

وعرفت هذه التظاهرة مشاركة أزيد من 150 مشاركا من أكاديميين وممارسين في المجالات المرتبطة بالعدالة الجنائية، يمثلون أزيد من 30 بلدا، من بينها المملكة المتحدة وتركيا وفنلندا وكندا واليونان والجزائر والبرازيل وماليزيا وجنوب إفريقيا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق