الرابطة المحمدية للعلماء

القاهرة تستضيف المؤتمر العربي الأول حول “الإصلاح الإداري والتنمية”

تنظم المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، في الفترة ما بين 22 و24 فبراير الجاري بالقاهرة، المؤتمر العربي الأول حول “الإصلاح الإداري والتنمية”.

وقال المدير العام للمنظمة، رفعت الفاعوري، في بيان، إن هذا المؤتمر، الذي سينظم بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصرية، سيناقش منطلقات خطط الإصلاح الإداري في الدول العربية (المدلول التنموي للإصلاح الإداري) وتهيئة مناخ الأعمال في الدول العربية، وأثر إصلاح الأجهزة الرقابية والهيئات المستقلة في دعم سياسات الإصلاح الإداري (تطوير نظم الرقابة المالية والإدارية) ودور استراتيجيات مكافحة الفساد في تحقيق الإصلاح الإداري، فضلا عن عرض تجارب ناجحة للإصلاح الإداري بالدول العربية والدول المتقدمة لتعميمها والاستفادة منها.

وأوضح الفاعوري أن إصلاح الجهاز الإداري يكتسي أهمية كبيرة في ظل التركيز على الأهداف والسياسات التنموية، حيث يؤدي دورا هاما في دعم التحول في السياسات الاقتصادية والتنموية، وفي تعزيز قدرة الجهاز الحكومي على إدارة هذه السياسات إدارة فعالة تقود إلى تحقيق غاياتها.

وأضاف أنه لضمان نجاح خطط الإصلاح الإداري في الدول العربية، فإنه يتعين أن ترتكز تلك الخطط على مجموعة متكاملة من المنطلقات، تتركز في الإصلاح التشريعي والإصلاح المؤسسي، بما يتضمنه من إصلاح وتطوير للهياكل التنظيمية وهياكل الأجور وتنمية الموارد البشرية.

وسيعرف المؤتمر مشاركة ممثلي 14 هيئة عربية ودولية، منها، بالخصوص، المجموعة الأوروبية للإدارة العامة والمدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) ومؤسسة الشفافية العالمية والبنك الدولي والمعهد الدولي للعلوم الإدارية والمؤسسة العربية الأوروبية والإتحاد الدولي لمدراس ومعاهد الإدارة ببلجيكا.
   

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق