الرابطة المحمدية للعلماء

القاضي عياض والحسن الثاني ضمن أفضل جامعات إفريقيا

احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المركز العاشر في إفريقيا، في تصنيف أفضل 15 جامعة افريقية، الذي أصدرته  المجلة البريطانية “تايمز هاير ادوكايشن”، بشراكة مع جامعة جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا، في حين احتلت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء المرتبة الخامسة عشر.

 وحصلت جامعة القاضي عياض على معدل 78.61 من أصل مائة نقطة تمنح لأفضل جامعة إفريقية، في حين منح التصنيف لجامعة الحسن الثاني معدل 69 نقطة من أصل مائة نقطة.

 و رغم أن التصنيف بوأ القاضي عياض المركز الأول إفريقيا، فان جامعة الحسن الثاني تمكنت من التفوق عليها في عدد الإصدارات العلمية، حيث بلغت عدد النشرات والدوريات العلمية الصادرة عن جامعة الحسن الثاني حوالي 960 منشورا أكاديميا، وذلك طيلة أربع سنوات، مقابل حوالي 910 منشورا علميا فقط لجامعة القاضي عياض، وهو ما اعتبره التصنيف “أقل إنتاج  على صعيد البحث العلمي بافريقيا.”.

 وتمكنت تسع جامعات من جنوب إفريقيا من ضمان مكان لها في تصنيف أفضل 15 جامعة افريقية، حيث احتلت جامعة “كاب تاون” صدارة الترتيب بعد حصولها على معدل 99 نقطة، بأكثر من 5540 منشورا علميا في أربع سنوات، أي مايعادل 1100 إصدارا في كل سنة.

 جامعة “ويت واترسراند”، جاءت في المركز الثاني، بعد حصولها على معدل 99 نقطة، وتجاوزت نشراتها العلمية 4300 إصدارا، بينما احتلت جامعة “أوغندا” المرتبة الثالثة.

 ويعتمد تصنيف المجلة البريطانية على عدة معايير، من قبيل التأثير العلمي للجامعة على الصعيد الإفريقي، ومدى الاعتماد على الأبحاث الصادرة عن الجامعة من قبل الباحثين والأساتذة الجامعيين، بالإضافة إلى رصانة الإصدارات العلمية التي تصدرها الجامعة سنويا.

المحجوب داسع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق