مركز الدراسات القرآنيةأعلام

القاضي أبو الدرداء (ت32هـ) ..سيّد القراء وحكيم الأمة

هو الصحابي الجليل حكيم الأمة، قاضي دمشق ومقرئها، عويمر بن زيد بن قيس بن عائشة بن أمية بن مالك بن عامر بن عدي بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، أبو الدرداء.
اختلف في اسم أبيه: فقيل عامر، ومالك وزيد، وأمه مَحَبَّةُ بنت واقد بن عمرو بن الإطنابة بن عامر بن زيد مناة بن مالك بن ثعلبة بن كعب، وقد كان آخر أهل داره إسلاما، فآخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سلمان.
كان في بدايته تاجرا فحاول بعد إسلامه الجمع بين التجارة والعبادة فلم يجتمعا، فترك التجارة وانشغل بالعبادة، حتى جمع القرآن في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروى عنه صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث في التفسير، كما روى عن عائشة أم المؤمنين وزيد بن ثابت رضي الله عنهم، وممن روى عنه زوجته أم الدرداء وأنس بن مالك، وفضالة بن عبيد، وابن عباس، وأبو أمامة، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وغيرهم من جلّة الصحابة.
انتقل في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى دمشق لتعليم الناس قراءة القرآن وحفظه، فانتفع به خلق كثير، وتولى القضاء في خلافة عمر وعثمان رضي الله عنهما، وقال في حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حكيم أمتي عويمر» وقال معاذ حين حضرته الوفاة، قيل له: أوصنا، فقال: التمسوا العلم عند ابن أم عبد وعويمر أبي الدرداء وسلمان وعبد الله بن سلام، وعن أبي الدرداء، وقال القاسم بن عبد الرحمن: كان أبو الدرداء من الذين أوتوا العلم.
لم يخلف القاضي أبو الدرداء مصنفات في العلوم التي برع فيها، وإنّما أفرَدت له كتب الصحاح والسنن والمسانيد، مروياته في حروف القرآن وقراءاته والتفسير واللغة والفقه وغيرها.
اختلف في سنة وفاته، إلا أن الراجح أنه توفي سنة اثنتين وثلاثين للهجرة بالشام، كما نقل ذلك ابن أبي عاصم عن الإمام أحمد، وعليه أغلب المؤرخين.

مصادر ترجمته:

  • الطبقات الكبرى لابن سعد، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر ـ بيروت، ط.1، 1968م: (7/ 391 وما بعدها). المعارف لابن قتيبة، تحقيق: ثروت عكاشة، دار المعارف، ط.4، د.ت: (ص: 268).
  • الآحاد والمثاني، لابن أبي عاصم، تحقيق: باسم فيصل أحمد الجوابرة، دار الراية، الرياض، ط.1، 1411هـ/1991م: (4/82).
  • أخبار القضاة لوكيع الضبي، تحقيق: عبد العزيز مصطفى المراغي، المكتبة التجارية الكبرى، ط.1، 1366هـ/1947م: (3/199)
  • معجم الصحابة، لابن قانع، تحقيق: صلاح بن سالم المصراتي، مكتبة الغرباء الأثرية والمدينة المنورة، ط.1، 1418هـ: (2/251).
  • مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار، لأبي حاتم البُستي، تحقيق: مرزوق على ابراهيم، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، ط.1، 1411 هـ – 1991م: (ص: 85).
  • معرفة الصحابة لأبي نعيم، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي، دار الوطن للنشر، الرياض، ط.1، 1419 هـ – 1998م: (4/2102).
  • الاستيعاب في معرفة الأصحاب، لابن عبد البر القرطبي، علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، ط.1، 1412 هـ – 1992م: (4/1646).
إعداد: ذ. محمد لحمادي
باحث بمركز الدراسات القرآنية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق