الرابطة المحمدية للعلماء

العلامة أحمد الغازي الحسيني ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه العلامة أحمد بن ابي الشتاء بن الحسن الغازي الحسيني بعد معاناة مع المرض، وذلك بمصحة الأطلس بالعاصمة العلمية عن سن يناهز 88 عاما. وستصلى عليه صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر بجامع القرويين بالعاصمة العلمية للمملكة.

ويعتبر العالم الغازي الحسيني من كبار علماء المغرب في في المجال الفقهي الدقيق، وتمكنه الكثيف في علم الفرائض والتوقيت، بالإضافة إلى عطائه العلمي والمعرفي الغزير، حيث اشتغل أستاذا للأجيال لعقود من الزمن في جامعات عدة.

وكانت الحالة الصحية للعالم العلامة أحمد الغازي الحسيني قد عرفت تدهورا في اليومين الأخيرين، حيث نقل على وجه الاستعجال إلى مصحة الأطلس بمدينة فاس، وقد عرف العلامة احمد الغازي الحسيني بتقديمه للبرنامج الشهير ركن المفتي في القناة الأولى بالإضافة إلى عطائه الكبير في الحقل العلمي والمعرفي على مدى يزيد عن سبعين سنة كأستاذ بجامع القرويين العامر.

وقد ولد الشيخ أحمد بن ابي الشتاء بن الحسن الغازي الحسيني بمدينة فاس حوالي سنة 1924 من أسرة علمية معروفة، فوالده أبو الشتاء من أعلام المغرب المعروفين الذين تتلمذ على يدهم تلة من العلماء والفقهاء والأدباء، وحفظ القرآن الكريم في صغره وبعض المتون العلمية، وتلقى مبادئ العلوم عن والده الشيخ الإمام أبي الشتاء بن الحسن الغازي الحسيني. والتحق بجامعة القرويين فدرس على كثير من علمائها العلوم الشرعية واللغوية وغير ذلك، سنين عديدة، حتى نال شهادة العالمية من القسم الشرعي بنفس الجامعة سنة 1948.

وكان الفقيد قد أدرج بسلك العلماء المدرسين بالجامعة سنة 1950، وعين في الدرجة الثالثة من نظامها، فدرّس بها مختلف المواد المقررة فيها. كما التحق بالتدريس في كلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1976، بعد أن نال منها شهادة دبلوم الدراسات العليا في الحقوق “قانون خاص”. وعين أستاذا بالمعهد الوطني للدراسات القضائية بالرباط سنة 1976.

ومن المهام التي تقلدها الفقيد:

. الالتحاق بالتدريس بكلية الشريعة بجامعة القرويين بفاس، في صف الإجازة سنة 1981،ثم في صف السلك الثالث سنة 1987.
. تولى التدريس بكلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس منذ افتتاح الدراسة بها.
. أستاذ كرسي التوقيت بالقرويين منذ أوائل الثمانينات من القرن الماضي.
. نال شهادة دكتوراه الدولة في الحقوق “قانون خاص” من كلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1994.
. في أواخر الثمانينات عين عضوا بالمجلس العلمي لمدينة فاس، ثم نائبا عن رئيس المجلس.
. في سنة 1974 عين خطيبا للجمعة بمسجد تونس بفاس، ثم موقتا بجامع القرويين.
. عين خطيبا للجمعة بجامع القرويين بفاس منذ سنة 1994.
. تولى الإجابة عن أسئلة “ركن المفتي” بالتلفزة المغربية بالرباط في أوائل الثمانينات من القرن الماضي.
. كانت له مشاركة بالعضوية تارة، وبالرئاسة تارة أخرى لعدة ندوات علمية بالداخل والخارج (الإمارات العربية المتحدة، الصين الشعبية، فرنسا وألمانيا وغيرها).
. أشرف على تأطير كثير من الأطروحات بكلية الشريعة بفاس وغيرها..

من تآليفه:

. تحقيق كتاب “التدريب على تحرير الوثائق العدلية” لوالده الشيخ الإمام أبي الشتاء ابن الحسن الغازي الحسيني (جزآن).
. تحقيق كتاب “مواهب الخلاق في فقه القضاء” لوالده الشيخ الإمام أبي الشتاء ابن الحسن الغازي الحسيني (جزآن).
. طوارئ القسمة في الشريعة والقانون (جزآن).
. طوائف الصناعة التقليدية بمدينة فاس، وأنظمتها المهنية والقانونية.
. محاضرات في الأحوال الشخصية والميراث.
. مختصر في علم الفرائض.
. فقه خطبة الجمعة.
. كتب في طور الإنجاز
. شرح بداية المجتهد ونهاية المقتصد للفقيه ابن رشد.
. تأليف في بيان عمليات الاجتهاد الفقهي.
. شرح القانون المدني.
. تآليف أخرى في علم التوقيت والتعديل.
وعلى إثر هذا المصاب الجلل يتقدم الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وكافة أعضاء المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وفريق عمل بوابة الرابطة بأحر التعازي إلى أسرة الفقيد.
نسأل الله أن يشمله بالرحمة والرضوان، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. ــ {إنا لله وإنا إليه راجعون } نسأل الله أن يشمله بالرحمة والرضوان، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.ومن ترك علما ينتفع به فإن عمله لن ينقطع ….. وإن كان لقبض العلماء أثر !!!!!

  2. ــ {إنا لله وإنا إليه راجعون } نسأل الله أن يشمله بالرحمة والرضوان، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.ومن ترك علما ينتفع به فإن عمله لن ينقطع ….. وإن كان لقبض العلماء أثر !!!!!

  3. اللهم ثبته عند السؤال و اجعل مثواه الجنة و اسكنه جوار نبينا الكريم ، و احسب له أجر الشهداء ، وتقبل دعاءنا له بالرحمة و أنت عز من قائل : و قل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ، صدق الله العظيم

  4. اللهم ثبته عند السؤال و اجعل مثواه الجنة و اسكنه جوار نبينا الكريم ، و احسب له أجر الشهداء ، وتقبل دعاءنا له بالرحمة و أنت عز من قائل : و قل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ، صدق الله العظيم

  5. إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله الفقيد العلامة أحمد الغازي الحسني، وجعل الله اشتغاله بالعلم وللعلم في ميزان حسانته، ونتمنى لأهله وأحبابه وطلابه ومحبيه في الله الصبر والسلوان.

  6. إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله الفقيد العلامة أحمد الغازي الحسني، وجعل الله اشتغاله بالعلم وللعلم في ميزان حسانته، ونتمنى لأهله وأحبابه وطلابه ومحبيه في الله الصبر والسلوان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق