الرابطة المحمدية للعلماء

الصحافة الإسبانية تبرز “الطابع الخاص” لزيارة الملك خوان كارلوس للمغرب

أجمعت الصحف الإسبانية، الصادرة اليوم أمس الثلاثاء، على إبراز “الأهمية” و”الطابع الخاص” للزيارة التي يقوم بها العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ففي هذا الصدد، كتبت صحيفة (أ بي سي) تحت عنوان “الملك خوان كارلوس يقوم بزيارة للمغرب غير مسبوقة في السياسة الخارجية الإسبانية”، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الوفد المهم الذي يرافق العاهل الإسباني في هذه الزيارة دليل على مدى أهمية هذه الزيارة.

وأضافت أن “الملك خوان كارلوس بدأ أول أمس الاثنين زيارة خاصة جدا للمغرب “تتميز بحضور وفد “غير مسبوق” يضم خمسة من أعضاء الحكومة وتسعة وزراء خارجية سابقين، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو “تكريس اللحظة التاريخية التي تمر بها العلاقات بين البلدين”.

وأضافت (أ بي سي) أن “النواة الصلبة” للعلاقات “القوية والممتازة “بين المغرب وإسبانيا هي “الصداقة العائلية التي تجمع بين الملك خوان كارلوس وجلالة الملك محمد السادس”، مشيرة إلى أن البلدين بهذه الزيارة “يرغبان في تعزيز الثقة المتبادلة أكثر، والتي تعززت فعلا في السنوات الأخيرة، والتي تبقى ركيزتها الأساسية العلاقة العائلية بين عاهلي البلدين”.

من جهتها، أبرزت صحيفة (لاراثون) “الأهمية السياسية” للزيارة التي يقوم بها الملك خوان كارلوس للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تعكس “دعم إسبانيا والدول الأوروبية القوي للمغرب”، البلد الذي سيكون “حاسما في استقرار” منطقة المغرب العربي.

وأوضحت أن هذه الزيارة “مهمة” وتروم تعزيز العلاقات “الممتازة” بين الرباط ومدريد أكثر، مشيرة إلى أن إسبانيا أضحت سنة 2012 أول شريك تجاري للمغرب بصادرات تجاوزت 5.3 مليار أورو، أي بزيادة قدرها 29.9 في المائة مقارنة بسنة 2011.

وتطرقت اليومية للجانب الاقتصادي من زيارة العاهل الإسباني للمملكة، وذلك من خلال التوقيع المنتظر على اتفاق بين الكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، مذكرة بأن أزيد من 800 مقاولة إسبانية اختارت الاستقرار بالمغرب.

وبالتالي، تضيف صحيفة (لاراثون) فإن جميع العوامل متوفرة لجعل زيارة العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس للمغرب “حدثا متميزا” في العلاقات بين البلدين.

من جانبها، وصفت صحيفة (لاغاسيتا) زيارة العمل الرسمية التي بدأها العاهل الإسباني أول أمس الاثنين للمغرب بـ”المهمة”، مشيرة إلى أن علاقات “الصداقة الخاصة” التي تجمع بين الملك خوان كارلوس وصاحب الجلالة الملك محمد السادس لعبت دوما دورا أساسيا في تعزيز العلاقات الثنائية.

وهكذا، تقول هذه اليومية، فإن زيارة العاهل الإسباني خوان كارلوس للمغرب تروم “تعميق العلاقات الثنائية والممتازة التي تجمع بين العاهلين”.

وبدورها، تناقلت صحيفتا (إلموندو) و(إلباييس) الاستقبال الحار الذي خصص للملك خوان كارلوس لدى وصوله إلى مطار الرباط سلا حيث وجد في استقباله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، كما أبرزت اليوميتان الإفطار العائلي الذي أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالإقامة الملكية بدار السلام بالرباط، على شرف العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق