الرابطة المحمدية للعلماء

السيد ادريس اليزمي يبرز تنامي تشبع المجتمع المغربي بثقافة حقوق الإنسان

أبرز رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد إدريس اليزمي أمام طلاب جامعة الرباط الدولية مساء يوم  الأربعاء الماضي، تنامي تشبع المجتمع المغربي بقيم وثقافة حقوق الإنسان.

وقال السيد اليزمي في محاضرة تحت عنوان “حقوق الإنسان والسياسة في المغرب”، إنه يمكن ملامسة تطور مجال حقوق الإنسان على المستوى القيمي والثقافي في المغرب من خلال ارتفاع عدد الجمعيات التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، وتزايد توظيف القاموس الحقوقي في خطابات مختلف الفاعلين السياسيين والاجتماعيين، فضلا عن تصاعد مختلف الأشكال الاحتجاجية.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن المجلس ولجانه الجهوية توصل في الفترة ما بين مارس 2011 ودجنبر 2012، بآلاف الشكايات من طرف المواطنين، مشيرا إلى أن العديد من هذه الشكايات ” لا يندرج ضمن انتهاكات حقوق الانسان بقدر ما يبرز حاجة المواطنين إلى آليات أكثر للوساطة “.

من جهة أخرى، سلط السيد اليزمي الضوء على التقدم الذي حققه المغرب في مجال حماية والنهوض بأوضاع حقوق الإنسان ابتداء من تسعينيات القرن المنصرم، الشيء الذي أكسب المغرب ثقة متزايدة لدى شركائه الإقليميين والدوليين، لافتا بالخصوص إلى تمتع المملكة بوضع “الشريك من أجل الديمقراطية” لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، والوضع المتقدم في علاقته مع الاتحاد الأوروبي.

وفي مقابل هذا التقدم، قال السيد الأزمي ” إن التحدي الأساسي اليوم هو تنزيل المكتسبات الهامة التي أتى بها دستور يوليوز 2011 في مجال حقوق الإنسان”، مؤكدا على ضرورة انخراط جميع القوى الحية في المجتمع على جعل حقوق الإنسان واقعا يلمسه المواطنون في معيشهم اليومي.
 من جانب آخر، أبرز السيد اليزمي المسلسل الذي عرفه تطور حقوق الإنسان على المستوى الكوني لاسيما ابتداء من منتصف القرن العشرين، مشددا على المكانة المهمة التي بات يحتلها ملف حقوق الإنسان في العلاقات الدولية، وكذا في النقاش العمومي على المستوى المحلي.

يذكر أن هذه المحاضرة تندرج في إطار “أربعاء العلوم السياسية- الرباط”، وهو موعد شهري ينظم في الأربعاء الأول من كل شهر ويناقش عددا من المواضيع التي ينشطها فاعلون في الحقل السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق