الرابطة المحمدية للعلماء

السياسة اللغوية بالمغرب

موضوع ندوة علمية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة أبريل القادم

ينظم مختبر إعداد اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة يوم 29 أبريل المقبل ندوة علمية في موضوع “السياسة اللغوية بالمغرب”.

ويهدف هذا اللقاء العلمي، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى فسح المجال أما الأكاديميين والإعلاميين والمثقفين بصفة عامة لمناقشة نقدية محيطة بالأبعاد العلمية والسياسية والاقتصادية والثقافية لموضوع اللغة، وما ترتبط به من نقاش يدور حول السياسة والتخطيط اللغويين، والخلفيات الإيديولوجية للسياسات اللغوية، ومضمون اللغة/اللغات الوطنية.

كما يروم هذا الملتقى الإسهام في إرساء قاعدة بحث جامعي في المسألة اللغوية بناء على أصول البحث الأكاديمي لتغليب الاعتبارات العلمية في مقاربة القضية اللغوية بالمغرب وطرحها في سياق مقارن.
وسيتطرق المشاركون خلال هذا اللقاء إلى ثلاثة محاور تتعلق بالوضعية اللسانية بالمغرب، والسياسة اللغوية وتدريس اللغات بالمدرسة العمومية، والعربية واللغات الوطنية في النقاش العمومي حول اللغة.

يشار إلى أن البرنامج العلمي لمختبر إعداد اللغة العربية بالقنيطرة يسعى إلى إعداد اللغة العربية على مستوى قواعد النحو والمعجم، والمعالجة الحاسوبية لهذه القواعد لتمكينها من محيطها الوطني والمحيط السوسيوثقافي والاقتصادي.

وتسهم في هذا المشروع أربع فرق بحث: فريق التصنيع اللغوي، وفريق السياسة اللسانية والتخطيط اللغوي، وفريق البحث في المصطلح، وفريق اللسانيات والتراث الثقافي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق