وحدة الإحياءشذور

الرواية العرفانية في تجربة عبد الإله بن عرفة

صدر عن “جمعية سلا المستقبل”، كتاب جماعي جديد بعنوان: “الرواية العرفانية في تجربة عبد الإله بن عرفة“. في إخراج فني رائق.

ويضم هذا الكتاب بين دفتيه أعمال الندوة العلمية التي نظمتها “جمعية سلا المستقبل” بالخزانة الصبيحية بسلا يوم 23 أبريل 2012م؛ وذلك في إطار اليوم العالمي للكتاب وضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان سلوان الثقافي والفني، والتي تمحورت حول ملامح الرواية العرفانية في الأعمال الإبداعية السردية للأديب والروائي عبد الإله بن عرفة. وقد أسهم في الكتاب باحثون ونقاد جامعيون عُرفوا بجدية أبحاثهم؛ ويتعلق الأمر بالسادة:دة. نجاة المريني؛ ود. محمد التهامي الحراق؛ ود.أحمد زنيبر؛ ود. مراد الريفي العلمي، بالإضافة إلى المحتفى بأعماله د. عبد الإله بن عرفة.

ويعد هذا الكتاب أول عمل جماعي حول التجربة الروائية الغنية للأديب ابن عرفة، والتي وصلت اليوم إلى حلقتها السادسة؛ ناسجة من تلك الحلقات فضاء إبداعيا يشج بين الجمال العرفاني والتجديد الإبداعي في السرد الروائي وفق رؤى وطروحات تنزاح عن المألوف، وتسعى إلى ضح روحانية مثمرة في فهم وكتابة وتثمير الأدب عموما، والرواية منه تعيينا.

ذاك ما تشهد عليه الأعمال الإبداعية الستة التي صدرت إلى الآن من مشروع ابن عرفة الروائي وهي:  “جبل قاف” (2002)؛ “بحر نون” (2007)؛ و”بلاد صاد” (2009)؛ و”الحواميم” (2010)؛ و”طواسين الغزالي” (2011)، أن “ابن الخطيب في روضة طه” (2012).

إن هذا الكتاب يروم الإسهام في إضاءة مختلف أبعاد المسار الروائي المتميز للمبدع ابن عرفة، وذلك من خلال  مقاربات تجشمت مغامرةَ اقتحامِ مجاهيلِ هذه التجربة الابداعية المجددة، طارحة أسئلة متنوعة عن روافد هذه التجربة، وأسسها الأدبية، ومفاتيحها القرائية، ورهاناتها الجمالية التي تطرحها تحت مسمى “الرواية العرفانية”..

ذاك ما تتضافر في بسطه مباحث الكتاب وفصوله، التي توزعت إلى تقديم وخمسة فصول وملحق جاءت ما يلي: تقديم؛ الفصل الأول: الإبداع باعتباره شهادة حضور (محمد التهامي الحراق)؛ الفصل الثاني : قراءة في رواية جبل قاف للأستاذ عبد الإله بن عرفة (دة. نجاة المريني)؛ الفصل الثالث: كتابة السيرة، سيرة الكتابة في رواية “ابن الخطيب في روضة طه”(أحمد زنيبر)؛ الفصل الرابع: ملامح الرواية العرفانية من خلال رواية ” ابن الخطيب في روضة طه”)؛ الفصل الخامس: المفاتيح الأدبية للرواية العرفانية (عبد الإله بن عرفة)؛ تعريف بالأديب عبد الإله بن عرفة؛ كلمة جمعية سلا المستقبل؛ صور من اللقاء.

بهذه الملامح، يوفر الكتاب للقارئ متعة مزدوجة؛ متعة التعرف على عالم إبداعي عرفاني يتميز بقدر غير يسير من التميز والجمالية، ومتعة اختبار رؤى نقدية متنوعة في الاقتراب من تجربة ما تفتأ تصرح بضرورة الاقتراب المختلف منها لطبيعتها العرفانية والأدبية المخصوصة وعيا وممارسة وبناء.

الرواية العرفانية في تجربة عبد الإله بن عرفة

Science
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق