الرابطة المحمدية للعلماء

الدورة الثانية لمهرجان ربيع الزجل المغربي

تحتضن مدينة مراكش ما بين 21 و23 فبراير الجاري٬ الدورة الثانية لمهرجان ربيع الزجل المغربي٬ المنظم بمبادرة من جمعية نادي الأصدقاء للثقافة والفنون المراكشي تحت شعار “الإبداع بالعامية.. إغناء للثقافة الوطنية”.

وتروم هذه التظاهرة٬ المنظمة بشراكة مع دار الثقافة التابعة للمديرية الجهوية لوزارة الثقافة لمراكش٬ وفقا لما جاء في بوابة المراكشية، تشجيع وترسيخ الثقافة المغربية وتثمين الإبداعات التي قدمتها مجموعة من الزجالين المغاربة في سبيل الرقي بالذوق العام.

وحسب اللجنة المنظمة٬ فإن برنامج هذه التظاهرة الثقافية٬ يتضمن تنظيم المسابقة الوطنية لاختيار أحسن زجال من بين 15 متباريا لنيل جائزة “جزال الحمراء”٬ والتي ستشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من الأستاذ الجامعي محمد الإدريسي والقاص محمد تنفو والشاعرة سلوى بنعزوز والمخرج السينمائي يوسف أيت منصور.

كما سينظم خلال هذا المهرجان٬ الذي ستحضن فعاليته دار الثقافة بالدوديات٬ والذي سيشارك فيه عدد من الشعراء الزجالين٬ ندوة حول موضوع “الإبداع بالعامية إغناء للثقافة المغربية”.

ويشتمل برنامج المهرجان أيضا٬ على معرض للكتاب ومعرض للفنون التشكيلية يشارك فيهما أدباء وفنانون من داخل المغرب وخارجه٬ فضلا عن حفل لتكريم الفنان التشكيلي محمد الصديق راصفي والملحن محمد منجام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق