الرابطة المحمدية للعلماء

الداخلة تستضيف المعرض الجهوي الرابع للكتاب

تستضيف مدينة الداخلة في الفترة الممتدة مابين 29 نونبر الجاري و08 دجنبر المقبل بساحة الحسن الثاني بالداخلة، المعرض الجهوي الرابع للكتاب تحت شعار “تكريس ثقافة القراءة، دعامة أساسية للتنمية المستدامة”.

وسيستمر المعرض، الذي تنظمه، وفقا لما جاء في الموقع الرسمي لوزارة الثقافة، المديرية الجهوية للثقافة بجهة وادي الذهب لكويرة بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات لوزارة الثقافة، وبتعاون مع ولاية جهة وادي الذهب لكويرة، في استقبال الزوار والقراء يوميا من الساعة العاشرة صباحا حتى العاشرة ليلا، وسيشارك فيه مجموعة من دور النشر والتوزيع الوطنية إلى جانب أروقة لإصدارات ومنشورات لعدة قطاعات حكومية وغير حكومية وكتبييين على الصعيد المحلي.

ويشكل هذا الحدث السنوي فرصة للإطلاع على آخر مستجدات التأليف والنشر بالمغرب ومناسبة للتواصل مع المبدعين والكتاب والناشرين من خلال فعاليات البرنامج الثقافي المواكب للمعرض، حيث سيتم تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية الهادفة كحفل توقيع كتاب “دراسات في المأثور الشعبي الحساني” للدكتور بوزيد الغلى، والذي يتكون من فصلين خصص الأول لدراسة تيمات محددة في أدب الأمثال الحساني، بينما تناول القسم الثاني بالتحليل حكايتين ذائعتي الصيت بالصحراء، هما حكايتا سريسر ذهبو وطولّة، كما سيتم تنظيم معرض للفن التشكيلي للفنانة منينة الدليمي، وعرض مسرحية بوتدنيت لفرقة أصدقاء الخشبة بأكادير.

وبمناسبة اليوم الوطني للأرشيف سيتم تنظيم داخل فضاء المعرض، ندوة فكرية من تقديم الدكتور بوزيد الغلى حول موضوع “نظرات في أرشيف الصحراء في المكتبتين الوطنيتين المغربية والفرنسية”.

وبتعاون مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة – أوسرد، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان سيتم تنظيم ندوتين فكريتين الأولى من تأطير الأستاذ أحمد العهدي حول موضوع “التربية الحقوقية بالجهة، واقع وآفاق” والثانية من تأطير الأستاذ الدخيل الموساوي حول موضوع “دور التربية والتثقيف في الممارسة الحقوقية”.

كما سينظم أيضا بفضاء المعرض ورشة في فن كتابة القصة القصيرة موجهة للشباب والأطفال بغية تشجيعهم على اكتساب مهارات جديدة في فنون الكتابة والقراءة فضلا عن اكتشاف صداقة الكتاب من خلال تنمية الإحساس عند المستفيدين من هذه الورشة في علاقتهم مع الكتاب.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق