مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

الجمع بين كتب الحديث عند علماء الغرب الإسلامي-عرض ببليوغرافي

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إن مما يعرف بتراثنا الإسلامي، هو: العرض الببليوغرافي لتآليف علمائنا الأئمة الأعلام؛ سيما وإن كان مبنيا على منهج علمي رصين، يعتمد على الدقة في نقل المعلومة، والأمانة العلمية، كي يطفو على السطح كل نفائس التراث الإسلامي، ولما كان من اختصاص مركز ابن القطان العناية بالحديث النبوي الشريف، فقد جاءت المناسبة لكتابة مقال ببليوغرافي في موضوع: الجمع بين كتب الحديث عند علماء الغرب الإسلامي.

إن الجمع بين الكتب نوع من أنواع التصنيف اتجه إليه العلماء لما فترت الهمم للقراءة، والبحث، والمطالعة، من أجل ذلك عكفوا رحمهم الله تعالى على الجمع بين كتب متون الحديث، خصوصا الكتب الستة: 1-  صحيح البخاري، 2- صحيح مسلم، 3- سنن أبي داوود، 4- سنن الترمذي، 5- سنن النسائي، 6- سنن ابن ماجه، مجردة الأسانيد، مع حذف لما كرر من الأحاديث، وترتيبها وفق كل منهج يختاره المؤلف، فمنهم من رتبها على المسانيد، ومنهم من رتبها على الكتب والأبواب، تسهيلا للمتلقي.

إن صنعة الجمع بين الكتب الحديثية اشتهرت، ودوَّن العلماء فيها كتبا ذاع صيتها في الآفاق والأقطار، ونجد قطر غربنا الإسلامي، كان لعلمائه أوفر نصيب في هذا المضمار، وغالب ما تركه أولئك الأئمة الأعلام؛ إما مخطوطا، أو لم يكتب الوقوف عليه، وطبع النزر اليسير منها، إن لم أقل حسبما اطلعت عليه مما جمعته في هذا العرض: ثلاث كتب فقط.

فأصبح من الضروري إخراج تراث أئمة المصنفة في الموضوع، لأجل ذلك قمت بتسليط الضوء على تآليف علماء الغرب الإسلامي في الجمع بين كتب الحديث، فقد بحثت على الممكن مما صنفوه في هذا المجال، ورتبت تلك الكتب على وفيات مؤلفيها، مع الإشارة إلى المطبوع، وإن تعددت الطبعات فإني أكتفي بواحدة فقط، وأما المخطوط إن كان في المتناول فإني أرجع إليه، وإن كان خلاف ذلك، فإني أرجع إلى فهارس الخزائن، وأما ما لم أقف عليه، فإني أعزوه إلى من ذكره من العلماء في كتب التراجم، وهذا أوان الشروع في المطلوب، والله الموفق للصواب.

1-الجمع بين الصحيحين: البخاري ومسلم لمحمد بن فتوح بن عبد الله الحميدي الميورقي (المتوفى سنة: 488 هـ).

إن كتاب الجمع بين الصحيحين؛ قد طبع بتحقيق: علي حسين البواب، في: أربعة أجزاء، صدر عن: دار ابن حزم، ودار الصميعي، بدون ذكر لتاريخ النشر.

رتب المؤلف كتابه على مسانيد الصحابة، وقسمها إلى خمسة أقسام: الأول: مسانيد العشرة المبشرين بالجنة، والثاني: مسانيد المقدَّمين بعد العشرة، والثالث: مسانيد المكثرين، والرابع: مسانيد المقلِّين، والخامس: مسانيد النساء، وقد تحدث بالتفصيل عن منهج المؤلف المحقق في مقدمته[1].

وقد أثنى على الكتاب العلماء، فقد قال ابن الجوزي في مقدمة كشف المشكل من حديث الصحيحين: “لما قد أحسن بفتور الهمم الذي قد صار في زماننا، تلقى أبو عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي لحظ متون الصحيحين، تسهيلا لاقتباس الفوائد على المتقاعد؛ لأن اختصار اللفظ صديق الحفظ، فصار كتابه لقدره في نفسه مقدما على جميع جنسه، فتعلق به من قد بقي عنده من الرغبة في النقل رمق”[2]، وصار بذلك كتاب الحميدي مرجعا لكل من جاء بعده.

ومؤلف الكتاب: الحميدي؛ قد ترجم له جلة من العلماء، أورد محقق الكتاب في: مقدمته بعض مصادر الترجمة[3].

2-الجمع بين الصحيحين: البخاري ومسلم لمحمد بن حسين بن أحمد بن محمد المري (المتوفى سنة: 532 هـ).

إن كتاب: الجمع بين الصحيحين؛ لم أقف عليه، وإنما ذكره له تلميذه: ابن خير في فهرسة شيوخه، وقد حدثه به إجازة فيما كتب به إليه من المرية[4].

وقد أثنى على الكتاب ابن بشكوال، فقال: “له كتاب حسن في الجمع بين صحيحي: البخاري ومسلم، أخذه الناس عنه”[5].

ومؤلف الكتاب: المري؛ قد ترجم له جلة من العلماء فلينظر كتاب ابن بشكوال: الصلة، مع بعض مصادر الترجمة[6].

3-التجريد في الجمع بين الصحاح الستة لرزين بن معاوية بن عمار السرقسطي (المتوفى سنة: 525هـ، أو 535 هـ).

إن كتاب: التجريد؛ قد حقق منه جزء في إطار رسالة ماجستير، بجامعة الملك خالد بالسعودية، بتحقيق: منية عبد الله مسفر، سنة: 1436/2016، وقد جمع فيه مؤلفه ما في الصحاح الخمسة: 1- موطأ مالك، 2-وصحيح البخاري، 3- وصحيح مسلم، 4- وسنن النسائي، 5- وسنن أبي داود، 6- وسنن الترمذي، رتبه على الأبواب دون المسانيد، بانيا في ترتيبها على تراجم صحيح البخاري [7].

وقد أثنى على الكتاب حاجي خليفة، فقال: “كان كتاب رزين أكبرها وأعمها؛حيث حوى هذه الكتب الستة التي هي أم كتب الحديث وأشهرها[8].

ومؤلف الكتاب: رزين؛ قد ترجم له جلة من العلماء، منهم: ابن فرحون في: الديباج[9]، وأثبتت محققة الجزء المنشور في هامش مقدمة التحقيق جملة من مصادر ترجمته[10].

4-الجمع بين الصحيحين لعبد الرحمن بن يحيى بن الحسن القرشي الإشبيلي (المتوفى بعد سنة: 580هـ).

إن كتاب: الجمع بين الصحيحين؛ لم أقف عليه، وإنما ذكره له ابن الأبار في: التكملة[11]، والذهبي في: تاريخ الإسلام[12].

وقد أثنى ابن الأبار على الكتاب، فقال: “مفيد، وضعَه على الاستقصاء، والتزام الأسانيد”[13].

ومؤلف الكتاب: القرشي الإشبيلي؛ قد ترجم له ابن الأبار في: التكملة[14]، والذهبي في: تاريخ الإسلام[15].

5-الجمع بين الصحيحين لعبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن الخراط الإشبيلي (المتوفى سنة: 582 هـ).

إن كتاب: الجمع بين الصحيحين؛ قد طبع بتحقيق: طه بن علي بوسريح، في: أربعة أجزاء، صدر عن: دار الغرب الإسلامي، ببيروت، سنة: 2004.

رتب المؤلف كتابه هذا على الكتب والأبواب، معتمدا في ترتيبها على ترتيب صحيح مسلم، وقد بيَّن المؤلف منهجه في المقدمة بإسهاب وبيان[16].

وقد أثنى على الكتاب الذهبي، فقال: “الكتاب عمل الجمع بين الصحيحين بلا إسناد، على ترتيب مسلم، وأتقنه، وجوده”[17].

ومؤلف الكتاب: ابن الخراط؛ قد ترجم له جلة من العلماء، أورد محقق الكتاب في: مقدمته بعض مصادر الترجمة[18].

6-الجمع بين المصنفات الستة، أو الجامع في الحديث، أو جامع الكتب الستة لابن الخراط الإشبيلي المتقدم.

إن كتاب: الجمع بين المصنفات الستة؛ لم أقف عليه، وقد اضمحل أمره، بعد كمال تأليفه لكبره، وقيل: نُهب منه في دخلة البلاد في الفتنة[19].

جمع فيه مؤلفه بين: الصحيحين: البخاري، ومسلم، والسنن الأربعة: الترمذي، وابن ماجه، والنسائي، وأبي داود [20].

7-جوامع أنوار المنتقى والاستذكار لمحمد بن سعيد ابن زرقون الإشبيلي (المتوفى سنة: 586هـ).

إن كتاب: جوامع الأنوار؛ منه أجزاء مخطوطة في المغرب[21]، ومصر[22].

جمع المؤلف في كتابه هذا بين شرحي موطأ الإمام مالك، الأول: الاستذكار لابن عبد البر القرطبي، والثاني: المنتقى لأبي الوليد الباجي.

ومؤلف الكتاب: ابن زرقون؛ قد ترجم له جلة من العلماء، منهم: ابن الأبار في: التكملة، وأورد المحقق جملة من مصادر الترجمة[23].

8-الجمع بين سنن أبي داود وجامع الترمذي لابن زرقون المتقدم[24]

لم أقف على الكتاب، وإنما ذكره له ابن الأبار في: التكملة[25].

9-قطب الشريعة في الجمع بين الصحيحين لمحمد بن محمد بن سعيد ابن زرقون الإشبيلي (المتوفى سنة: 621 هـ).

لم أقف على الكتاب، وإنما ذكره له ابن الأبار في: التكملة[26].

ومؤلف الكتاب: ابن زرقون؛ قد ترجم له جلة من العلماء، منهم: ابن الأبار في: التكملة، وأورد المحقق بعض مصادر الترجمة[27].

10-الجمع بين صحيح مسلم وسنن أبي داود وجامع الترمذي لعبد الكبير بن محمد بن عيسى الغافقي الإشبيلي (المتوفى سنة: 617هـ).

لم أقف على الكتاب، وإنما ذكره له ابن عبد الملك في: الذيل والتكملة[28].

ومؤلف الكتاب: الغافقي؛ قد ترجم له جلة من العلماء، منهم: ابن عبد الملك في: الذيل والتكملة، وأورد المحقق جملة من مصادر الترجمة[29].

11-المختار الجامع بين المنتقى والاستذكار لمحمد بن عبد الحق بن سليمان الندرومي اليفرني التلمساني (المتوفى سنة: 625هـ).

إن كتاب: المختار الجامع؛ في عشرين سفرا أو نحوها، يشتمل على نحو: ثلاثة آلاف ورقة[30]، منه أسفار مخطوطة في المغرب[31].

ومؤلف الكتاب: الندرومي؛ قد ترجم له جلة من العلماء، منهم: ابن الأبار في: التكملة، وأورد المحقق بعض مصادر الترجمة[32].

12-أنوار الصباح في الجمع بين الستة الصحاح لمحمد بن عتيق بن علي اللاردي (المتوفى سنة: 637هـ أو 638هـ)

لم أقف على الكتاب، وإنما ذكره له ابن عبد الملك في: الذيل والتكملة[33].

ومؤلف الكتاب: الغافقي؛ قد ترجم له جلة من العلماء، منهم: ابن عبد الملك في: الذيل والتكملة، وأورد المحقق بعض مصادر الترجمة[34].

13-مفتاح السعادة في الجمع بين الصحيحين، 14-والمصباح في الجمع بين الصحاح كلاهما لمحمد بن علي بن العربي الحاتمي (المتوفى سنة: 638هـ).

لم أقف على الكتابين، وإنما ذكرهما له الكتاني في: فهرس الفهارس[35].

ومؤلف الكتابين: بن العربي الحاتمي؛ قد ترجم له جلة من العلماء، منهم: الكتاني في: فهرس الفهارس، وأورد المحقق بعض مصادر الترجمة[36].

15-جمع بين صحيح مسلم وسنن أبي داود لعلي بن يحيى بن محمد ابن أبي العافية الأنصاري (المتوفى بعد سنة: 600هـ).

لم أقف على الكتاب، وإنما ذكره له ابن الأبار في: التكملة[37]، وابن عبد الملك في: الذيل والتكملة[38]، والذهبي في: تاريخ الإسلام[39].

ومؤلف الكتاب: ابن أبي العافية؛ قد ترجم له: ابن الأبار في: التكملة[40]، وابن عبد الملك في: الذيل والتكملة[41]، والذهبي في: تاريخ الإسلام[42].

16-جمع الفوائد لجامع الأصول ومجمع الزوائد لمحمد بن سليمان بن الفاسي السوسي الروداني (المتوفى سنة: 1094هـ).

إن كتاب: جمع الفوائد؛ صدر عن مكتبة الرشد، بالسعودية، بتحقيق: سليمان بن وديع العازمي، سنة: 1426 /2005.

جمع المؤلف في هذا الكتاب الأحاديث من كتابي: جامع الأصول لابن الأثير، ومجمع الزوائد للهيثمي، وحذف المكررات، واختار ما يراه مناسبا لكل باب، ورتب أبوابه على حسب الأبواب الفقهية، فهو نتاج جمع لفوائد من أمهات كتب الحديث الخمس عشرة: 1 – صحيح البخاري، 2 – صحيح مسلم، 3 – سنن الترمذي، 4 – سنن النسائي، 5 – سنن أبي داود، 6 – موطأ مالك، 7 – معجم الطبراني الكبير، 8 – معجم الطبراني الأوسط، 9 – معجم الطبراني الصغير، 10 – مسند أبي يعلى الموصلي، 11 – مسند البزار، 12 – مسند أحمد، 13 – زوائد رزين، 14 – سنن الدارمي، 15 – سنن ابن ماجه[43].

ومؤلف الكتاب: الروداني؛ قد ترجم له جلة من العلماء، أورد لائحة بمصادرها محقق فهرسته: صلة الخلف بموصول السلف[44].

صفوة القول: إن الستة عشر (16) كتابا، التي جمعتها في هذا المقال أبانت عن مدى عناية علماء الغرب الإسلامي بهذا النوع من التأليف، وهو: الجمع بين الكتب، وإنما اتجهوا إلى هذا المنحى، لما فترت الهمم بأمهات الكتب الحديثية، وخاصة التي عليها مدار البحث، وهي: الكتب الستة: 1- صحيح البخاري، 2-  صحيح مسلم، 3- سنن أبي داوود، 4- سنن الترمذي، 5- سنن النسائي، 6- سنن ابن ماجه، بالإضافة إلى الجمع بين شرحي الموطأ: 1- المنتقى لأبي الوليد الباجي، والاستذكار لابن عبد البر، وكذا صعوبة استيعاب ما أثر عن أوائل علماء الحديث سندا ومتنا وشرحا، ولهذا كان ولابد ممن جاء بعدهم، أن يقربوا البعيد، وييسروا العسير، ويختصروا الطويل، ويحذفوا المكرر، ويجردوا الأسانيد، وذلك بالجمع بين تلك الكتب، ليسهل على الناظر تناولها، والتفقه في معانيها.

*******************

هوامش المقال:

[1] – مقدمة تحقيق: الجمع بين الصحيحين 1 /11-23.

[2] –  كشف المشكل من حديث الصحيحين 1 /6.

[3] – مقدمة تحقيق: الجمع بين الصحيحين 1 /6.

[4] – فهرسة ابن خير الإشبيلي ص: 161.

[5] – الصلة 2 /218.

[6] – الصلة 2/ 218.

[7] – فهرسة ابن خير الإشبيلي ص: 163، جامع الأصول في أحاديث الرسول 1/ 48، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب 1 /366.

[8] – كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون 1 /639.

[9] – الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب 1/ 366.

[10] – مقدمة تحقيق تجريد الصحاح الستة في الحديث ص: 75.

[11] – التكملة لكتاب الصلة 3/ 166.

[12] – تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام 12 /923.

[13] – التكملة لكتاب الصلة 3 /166.

[14] – التكملة لكتاب الصلة 3/ 166.

[15] – تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام 12 /923-924.

[16] – الجمع بين الصحيحين 1 /99_104.

[17] – سير أعلام النبلاء 21/ 199.

[18] – مقدمة تحقيق: الجمع بين الصحيحين 1 /61_70.

[19] – عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية ص: 42-43، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب 2/ 60-61.

[20] – عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية ص: 42-43، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب 2 /60-61.

[21] – فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط 7 /84.

[22] – اطلعت على نسخة الأزهرية تحت رقم: 42.

[23] – التكملة لكتاب الصلة 2 /231-232.

[24] – الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 4 /223.

[25] – التكملة لكتاب الصلة 2 /232.

[26] – التكملة لكتاب الصلة 2 /325.

[27] – التكملة لكتاب الصلة 2 /324-325.

[28] – الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 2/ 211.

[29] – الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 2 /211-212.

[30] – التكملة لكتاب الصلة 2 /390.

[31] – فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط 7 /91-92، فهرس مخطوطات خزانة القرويين 1 /177_182، اطلعت على الجزء الأول من نسخة القرويين تحت رقم: 172.

[32] – التكملة لكتاب الصلة 2 /389-390.

[33] – الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 4 /472.

[34] – الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 4/ 471-472.

[35] – فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات 1/ 318-319.

[36] – فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات 1/ 316_319.

[37] – التكملة لكتاب الصلة 2 /390.

[38] – الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 3 /357.

[39] – تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام 13/ 260.

[40] – التكملة لكتاب الصلة 3 /385.

[41] – الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 4 /471-472.

[42] – تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام 13/ 260.

[43] – جمع الفوائد لجامع الأصول ومجمع الزوائد ص: 13-14 .

[44] – صلة الخلف بموصول السلف ص: 7 .

************************

جريدة المراجع

الأعلام لخير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان، الطبعة الخامسة عشر: 2002.

تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام لمحمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، تحقيق: الدكتور بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1424 /2003.

تجريد الصحاح الستة في الحديث: الموطأ، والبخاري، ومسلم، وأبي داود، والترمذي، والنسائي لرزين بن معاوية بن عمار السرقسطي، تحقيق: منية عبد الله مسفر، في إطار رسالة ماجستير، جامعة الملك خالد، السعودية ، 1436/ 2016.

جامع الأصول في أحاديث الرسول للمبارك بن محمد الجزري ابن الأثير، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط، مكتبة الحلواني – مطبعة الملاح – مكتبة دار البيان، 1389/ 1969.

جمع الفوائد لجامع الأصول ومجمع الزوائد لمحمد بن سليمان بن الفاسي الروداني، تحقيق: سليمان بن وديع العازمي، مكتبة الرشد، الرياض- السعودية، ، الطبعة الأولى: 1426/ 2005.

الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم لمحمد بن فتوح بن عبد الله الحميدي الميورقي، تحقيق: علي حسين البواب، دار ابن حزم، دار الصميعي، (د-ت).

الجمع بين الصحيحين لعبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن الخراط الإشبيلي، تحقيق: طه بن علي بوسريح، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 2004، (د-ت).

جوامع أنوار المنتقى والاستذكار لمحمد بن سعيد ابن زرقون الإشبيلي، نسخة مخطوطة محفوظة في المكتبة الأزهرية بمصر، تحت رقم: 42.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لإبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون، تحقيق: محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث العربي للطباعة، القاهرة- مصر (د-ت).

الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة لمحمد بن محمد بن عبد الملك المراكشي تحقيق: إحسان عباس، محمد بن شريفة، بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى: 2012.

سير أعلام النبلاء لمحمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي تحقيق: جماعة من المحققين، مؤسسة الرسالة، دمشق- سوريا، بيروت- لبنان، الطبعة الثاني عشر: 1425/ 2014.

صلة الخلف بموصول السلف لمحمد بن سليمان بن الفاسي الروداني، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1408/ 1988.

الصلة لخلف بن عبد الملك بن بشكوال، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى: 2010.

عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية لأحمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد الغِبْرِيني، تحقيق: عادل نويهض، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت- لبنان، الطبعة الثانية: 1979.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات لأبي الإسعاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، اعتناء: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية: 1402/ 1982.

فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط لسعيد المرابط (ج7)، منشورات الخزانة العامة للكتب والوثائق، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى: 2001-2002.

فهرس مخطوطات خزانة القرويين لمحمد العابد الفاسي (ج1)، دار الكتاب، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى: 1399 /1979.

فهرسة محمد بن خير بن عمر الإشبيلي، تحقيق: بشار عواد معروف، محمود بشار عواد، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى: 2009.

كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لمصطفى بن عبد الله كاتب جلبي حاجي خليفة القسطنطيني، دار إحياء التراث العربي، مصورة عن مكتبة المثنى، بغداد- العراق.

كشف المشكل من حديث الصحيحين لعبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، تحقيق: علي حسين البواب، دار الوطن، الرياض- السعودية

المختار الجامع بين المنتقى والاستذكار لمحمد بن عبد الحق بن سليمان اليفرني الندرومي التلمساني، نسخة مخطوطة محفوظة في خزانة القرويين بفاس، المغرب، تحت رقم: 172.

راجع المقال الباحثة: خديجة ابوري

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق