الرابطة المحمدية للعلماء

الجامعة العربية تنظم ورشة إقليمية بالدوحة حول البروتوكولات الخاصة بحقوق الطفل

تنظم جامعة الدول العربية ورشة عمل حول “البروتوكولات الاختيارية الملحقة بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وآلية أمين المظالم” يوم الأحد المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة.

وذكر بيان للجامعة العربية اليوم الاثنين بأهمية الورشة التي تنظم بالتعاون مع المكتب الإقليمي لليونيسيف والتي تأتي استمرارا لجهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في تعزيز حقوق الطفل في الوطن العربي وانطلاقا من إعلان مراكش الصادر عن المؤتمر العربي رفيع المستوى الذي أعتمد خلال قمة بغداد 2012 كمنهاج عمل تلتزم به الدول الأعضاء خلال الخمس سنوات القادمة.

ونقل البيان عن مدير إدارة الأسرة والطفولة بالجامعة العربية منى كامل قولها إن الورشة ستناقش على مدى يومين عدة مواضيع أهمها البروتوكول الاختياري الثالث المتعلق بإجراء تقديم البلاغات والدراسة المقارنة حول التحفظات التي أبدتها بعض الدول العربية على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبروتوكولين الإضافيين الملحقين بها وإمكانية استحداث آلية “أمين المظالم” في الدول الأعضاء.

وأضافت منى كامل أن البروتوكول الاختياري الثالث هو آلية أساسية لضمان إدراك الأطفال لحقوقهم حيث سيمنح الأطفال ضحايا الانتهاكات إمكانية الوصول إلى الآليات الدولية لحقوق الإنسان الخاصة بتقديم البلاغات وذلك انطلاقا من مبادىء اتفاقية حقوق الطفل والتوجهات العامة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي أكدت على كرامة الإنسان وحريته.

ويشارك في هذه الورشة خبراء ومسؤولون يمثلون الوزارات المتخصصة واللجان والهيئات الوطنية في 18 دولة عربية والممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة بشأن وقف العنف ضد الأطفال السيدة مارتا سانتوس باييس والتي ستتحدث عن أهمية عالمية التصديق على البروتوكولين الاختياريين الأول والثاني الملحقين بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل قبل متم عام 2012.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق