الرابطة المحمدية للعلماء

الجامعة العربية:الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية يعزز انتشارها

أكدت جامعة الدول العربية على أهمية التعدد اللغوى وما لذلك من أهمية في تحقيق التقارب الثقافي والحضاري بين مختلف شعوب العالم، ورأت أن احتفال العالم الذي يوافق 18 دجنبر باليوم العالمى للغة العربية يسهم فى تعزيز مكانة اللغة العربية وتنميتها وتحديث مناهجها وتوسيع نطاق نشرها باعتبارها نمط الشخصية العربية وقوامها.

وأفاد بيان صادر عن الأمانة العامة للجامعة العربية بهذه المناسبة أن الجامعة تبذل جهدا حثيثا للحفاظ على اللغة العربية ودعمها وتطويرها حفاظا على الهوية العربية واتخذت عدة خطوات لتحقيق هذا الهدف منها تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمؤسسات الثقافية العربية المعنية بشئون اللغة العربية، وإنشاء الهيئة العليا للذخيرة العربية لبنك معلومات يتضمن كل ما كتب باللغة العربية فى مختلف فروع العلم والمعرفة وكذلك تأسيس المعهد العالي العربي للترجمة بهدف النهوض بحركة الترجمة العربية على المستوى الإقليمي والدولي.

ويتزامن الاحتفال “باليوم العالمى للغة العربية” مع صدور قرار الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة رقم 3190 لسنة 1973 الذي تم بموجبه اعتماد اللغة العربية لتكون إحدى لغات العمل الرسمية فى الأمم المتحدة، ويرجع ذلك إلى الإيمان بمدى تأثير اللغة العربية فى حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته.

وتعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارا فى العالم ويتحدث بها نحو 422 مليون عربي ويستخدمها ما يزيد على مليار ونصف المليار مسلم.. كما أنها هي اللغة الرسمية لـ22 دولة من الدول الأعضاء فى منظمة اليونسكو وأعضاء الأمم المتحدة.

صحيفة المصريون الإلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق