مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

جامعة حكومية وعالمية، تمّ إنشاؤها سنة 1983م من قبل الحكومة الماليزية مع تعاون منظمة المؤتمر الإسلامي  وتمويل عدد من الدول الإسلامية على رأسها المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر، ودولة ليبيا، ودولة المالديف، وجمهورية باكستان، وبنغلاديش، ودولة تركيا. يشرف على الجامعة مجلس المحافظين الذي يتكون من ثمانية أعضاء ممثلين لحكومات الدول الإسلامية التي وقعت على اتفاقية تأسيس الجامعة بالإضافة إلى ممثل لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

تتمتع الجامعة بعلاقات متميزة مع عدد من الحكومات والمؤسسات عبر العالم، فهي عضو في الاتحاد الدولي للجامعات، واتحاد جامعات الكومونولث، واتحاد جامعات العالم الإسلامي، ورابطة الجامعات الإسلامية. وفضلا عن ذلك، فإن لها صلات وثيقة وروابط خاصة بالهيئات العلمية والمهنية والمؤسسات والمنظمات المختلفة العاملة في ماليزيا.

تقدم الجامعة عددا من البرامج الأكاديمية الهادفة إلى تنمية المهارات والارتقاء بالتحصيل الأكاديمي في إطار فلسفتها القائمة على الإيمان بأن تحصيل المعرفة ونشرها لا بد أن يقوم على مبدأ التوحيد الخالص الذي لا تشوبه شائبة.

تتمتع الجامعة بمميزات عديدة مما يجعلها مركزا عالميا للتفوق العلمي الشامل وفيما يلي بعض منها:

-شهادات الجامعة ودرجاتها العلمية معترف بها لدى جامعات العالم الإسلامي والعالم الغربي بصورة عامة، و لدى وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية بصورة خاصة .

-تتميز الدراسة في الجامعة الإسلامية العالمية بتكلفة رسوم دراسية منخفضة سواء للماليزيين أو للطلبة الوافدين من الخارج مقارنة ببعض الجامعات العالمية. كما توفر تكلفة معيشية رخيصة للطلبة.

تضم الكليات الآتية:

-كلية العلوم الإسلامية والعلوم البشرية.

-كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية .

-كلية أحمد إبراهيم للقانون.

-كلية علوم الاقتصاد والإدارة.

-كلية الهندسة.

-كلية الهندسة المعمارية والتصميم البيئي.

-كلية الطب.

-كلية تقنية الاتصالات والمعلومات.

-كلية الصيدلة.

-كلية التمريض.

http://www.iium.edu.my/

إعداد: ذة.غزلان ابن التوزر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق