الرابطة المحمدية للعلماء

التماسك الأسري على مائدة المجلس العلمي بمكناس في الملتقى الثالث للأسرة

تنظم خلية المرأة و قضايا الأسرة التابعة للمجلس العلمي، وبتعاون مع مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة مكنا­س­­­- تافيلالت، ملتقاها الثالث للأسرة، حول موضوع التماسك الأسري وأثره في التنشئة الاجتماعية، وذلك يومي التاسع والعاشر من شهر مارس، الموافق لـ 26 و27 ربيع الثاني 1434، وذلك تحت شعار “مركزية الأسرة في التنمية البشرية”.

وستنطلق فعاليات الملتقى بإلقاء محاضرة للدكتور فريد شكري، عضو المجلس العلمي المحلي بالمحمدية، حول موضوع: الأسرة بين الفضل والعدل، وذلك بعد الجلسة الافتتاحية، والتي ستعرف عدة مداخلات للأعضاء المشاركين في هذا الملتقى الأسري-التربوي.

وسيعرف اللقاء تنظيم العديد من الندوات حول موضوع الأسرة وكذا التنشئة الاجتماعية، بحيث ستخصص الندوة الأولى لموضوع أسس ومقومات وأساليب التماسك الأسري، والعديد من المواضيع الأخرى والمتمحورة حول: دور النساء في حفظ التماسك الأسري، والأسس المنصوص عليها في القرآن حول التماسك الأسري، وكذا أسس بناء الأسرة في القرآن الكريم.

وسيتميز اللقاء أيضا بمحاضرة تلقيها الأستاذة مونية الطراز، باحثة بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

وسيشرف المشاركون في هذا الملتقى على تنظيم مائدة مستديرة، تتناول بالمناقشة والتحليل موضوع آثار التماسك الأسري في التنشئة الاجتماعية، من خلال التعريف بالتنشئة الاجتماعية، والآليات العملية لتحقيق التماسك الأسري، إضافة إلى علاقة التماسك الأسري بالتنشئة الاجتماعية.

وعن مؤثرات ومخاطر التماسك الأسري، سيدور موضوع الندوة الثانية، والذي سيتجلى في مداخلة فاطمة الزهراء الناصري، أستاذة باحثة بمركز الدراسات القرآنية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، وستكون حول التطورات العلمية والمجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على التماسك الأسري.

وبالموازاة مع فعاليات الملتقى الثالث للأسرة، سيتم تنظيم معرض لمنشورات كل من الرابطة المحمدية للعلماء، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكذا تخصيص برنامج تنشيطي للأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 6 و 11 سنة، تشرف على تنشيطه جمعية الرسالة للتربية والتخييم، وتتخلله بعض المسابقات، الأناشيد، الألعاب والمعامل التربوية (الرسم).

ويشار إلى أن الملتقى الثالث للأسرة، وعلى مدار يومين، ستشارك في أنشطته العديد من المؤسسات والمراكز المهتمة بموضوع الأسرة، والمتمثلة في الرابطة المحمدية للعلماء، وزارة الأوقاف، المجلس العلمي المحلي لكل من عمالتي مكناس والرباط، المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية، المجلس العلمي الأعلى بالرباط، دار الحديث الحسنية، والمركز التربوي الجهوي بمكناس.

فاطمة الزهراء الحاتمي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق