الرابطة المحمدية للعلماء

البيضاء تحتضن ندوة الأسرة في التصور القرآني

ينظم مركز “الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون” ندوة علمية تحت عنوان: “الأسرة في التصور القرآني” يوم 12 نونبر 2013.

وجاء في الورقة التقديمية لهذه الندوة:

“القرآن الكريم هو المصدر التشريعي الأول الذي تستقى منه الأحكام الشرعية للأمة الإسلامية وكذلك المرجع الأسمى للقيم المؤطرة لتلك الأحكام .

حيث يقوم الإجماع على هذه المكانة للقرآن الكريم مرجعا ومصدرا تشريعيا وقيميا.

إلا أن الواقع يجعل التعامل الفعلي مع القرآن استنباطا وتحكيما تهيمن عليه مصادر تصدر عن الإجتهاد البشري أكثر من صدورها عن الوحي الإلهي، فتحكمت بذلك فهومات البشر في التشريعات والتفريعات الفقهية وغلبت على مصادره التشريعية، مما جعل القرآن يفسر في ظل تلك الفهومات والتفريعات المتراكمة في الزمن بدل العكس الذي يقتضي رد الأمور إلى الأصل.

فمعالجة أية قضية عقدية، أوفكرية، أواقتصادية أو اجتماعية، أوسياسية أو تشريعية تقتضي امتلاك الرؤية والخلفية القرآنية الناظمة نسقيا للإطار المرجعي والمصدر القيمي الممكِّن للنموذج التفسيري حتى يتسنى الرجوع إلى نصوصه التفصيلية والتحليلية والتكميلية في السنة النبوية الشريفة وقراءة المدونات الفقهية لإستكمال التفاصيل والتفريعات دون قبول التناقض بين الإطار المرجعي وما قد يرد في هذه المدونات الفقهية.

تدقيقا لهذا البعد المنهجي القرآني القائم على الإستقراء والإستقصاء المجاوز للإنتقاء والإلغاء ،وإعادة للإعتبار للمرجعية العليا، تصديقا وهيمنة على استنباط الأحكام التشريعية الكلية في نسق محكم مستخلص للقيم العليا واستهدافا للخروج بإطار تصوري يؤسس لدليل مرجعي يضبط النصوص دونه إليه لتنضبط بضوابطه في إطاره.

فإن مركز الدراسات الأسرية أخذ على عاتقه أن يؤسس لهذه المنظومة وهذا النسق في كل ما يتعلق بالأسرة على اعتبارها الوحدة القياسية للمجتمع والإطار الأساسي المؤسس للقيم والمحضن الأول للإنسان يتعلم فيه مبادئ الوجود والمسؤولية والكينونة والهدف من الحياة، وحيث أن الأسرة لم تأخذ مكانتها في الكتابات والإستشهادات والمدونات الفقهية جعلها رغم تراكم الإنتاج تعرف قصورا في التناول في الزوايا المثبتة أعلاه.

حيث تم إغفال تمثل القرآن الكريم مصدرا ومرجعا ومنهجا لبناء منظومة معرفية متكاملة ومتناسقة مما جعل كلما كتب حول الأسرة تعلو فيه الآراء الشخصية على الوحي تمثلا وتطبيقا، وتصبغ فيه الإجتهادات والأفكار بالأعراف والموروثات الفقهية من منظومات معرفية بعيدة عن الوحي وتتخذ طابعا تقديسيا حجب الأنوار القرآنية وأثر على التمثلات السلوكية، لذلك قرر مركز الدراسات الأسرية أن يخصص ندوته السنوية 2013 لموضوع” التصور القرآني للأسرة”.

المحاور المقترحة:

– مصطلحات الأسرة في القرآن
– مقاصد الأسرة في القرآن
– الفضاء القيمي للأسرة في القرآن
– الأدوار الأسرية في الفضاء الخاص والعام في القرآن

تواريخ مهمة:

يرسل ملخص البحث مع السيرة الذاتية في موعد أقصاه: 4 أكتوبر 2013م).
آخر موعد للإعلان عن قبول ملخصات البحوث: 11 أكتوبر 2013م

ترسل البحوث عن طريق البريد الإلكتروني: markaz.family@gmail.comفي موعد أقصاه فاتح نونبر 2013م.

ترسل جميع المواد مرقونة على صورة ملف Word بخط (Traditional Arabic) بحجم 16 في المتن، و14 في الهوامش .

للاتصال:

العنوان: 26، زنقة ابن كثير، إقامة البستان، ش14 ط5 الدارالبيضاء.
الهاتف: 00212-522-981672
الناسوخ: 00212-522-982414
الموقع الالكتروني: www.cerfa.ma
البريد الإلكتروني:markaz.family@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق